البرامج الساخرة تجتذب المشاهد اليمني

البرامج الساخرة تجتذب المشاهد اليمني
المصدر: صنعاء- من محمد الشلفي

تزايدت بشكل ملحوظ البرامج التلفزيونية الساخرة على القنوات الفضائية اليمنية والتي تجعل من السياسية وشخصياتها، والقضايا الاجتماعية مادة لتناولاتها الناقدة.

وتمثل البرامج التي تحظى بمتابعة عالية وجهة جديدة حيث يرى مشاهدون فيها ما يستحق المتابعة متطلعين لمعالجة حالة التخلف والفوضى المنتشرة.

ومن أبرز البرامج “صح النوم” الذي يقدمه الفنان محمد الربع، ويعقد من خلاله مقارنات بين حال اليمن في الخدمات ودول أخرى يسافر إليها، واستطاع الربع هذا العام اجتذاب المشاهدين وإثارة فضولهم، بسفره إلى الصومال وعقد مقارنات بين عاصمتها وصنعاء، لتكون النتيجة تقدمها في خدمات عدة أهمها الأمن.

وكتب جميل غازي معلقا في صفحة الفنان على “فيس بوك”: “بعدك يا بن الربع.. والله الصوماليين محترمين ووطنيين أفضل ما قد سمعناهم يفجروا أنبوب ولا يقطعوا كهرباء”. وفي حالة الدهشة والإحباط بين المعلقين كتبت شيماء: ” إن شاء الله ستصلح حال اليمن، خلونا نتفاءل”.

أما برنامج “حكم عقلك” الذي يقدمه الفنان محمد الحاوري الذي عرف بإجادته تقليد الشخصيات السياسية، قدم حلقات سياسية بامتياز، ركز فيها على انتقاد النظام السابق، مقلدا شخصيات سياسية كالرئيس السابق علي عبد الله صالح، وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، وفي السياق ذاته أعاد التذكير بحكم الرئيس الثالث لليمن “إبراهيم الحمدي” الذي حقق إنجازات مشهودة.

وفي رد متابعين للفنان على صفحته على “فيس بوك”، حول ما كتبه: “ملاحظاتكم على برنامج حكم عقلك تهمني جدا”، اختلفت الآراء حيث اعتبر البعض أن البرنامج مسيء والبعض اعتبره تصحيحا للآخرين، فكتب محمد القرضي: “بدون مجامله برنامج سيء من حيث الإساءة للاخرين” فيما كتب صخر هاشم”: “ما تقدمه من أعمال رائعة تخدم بها الأمة، أسلوب جميل لتصحيح المفاهيم بقالب جمالي بديع”.

ويقدم الفنان “عادل سمنان” الذي غاب عن الدراما هذا العام، برنامج “خلي البساط أحمدي” للسنة الثانية، ويكتبه الصحفي الساخر أحمد غراب، ويركز فيه على انتقاد الظواهر السلبية في المجتمع، متميزا بطرح يبعده عن السياسة ليكون الأكثر موضوعية بين البرامج.

ويختلف برنامج ” أقلك حاجة تنفعك” على قناة اليمن، باعتماده على مواقع التواصل الاجتماعي لاختيار موضوعاته، ففي كل حلقة يتناول “هاشتاغ” جديد ويناقش قضايا شبابية اجتماعية، وهي التجربة الأولى لمقدم البرنامج الفنان توفيق الأضرعي.

ولا يخرج برنامج “خليك عسل” المعروض في نفس القناة عن التناولات الاجتماعية وتقدمه وجوه جديدة من الشباب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث