حوادث الإفطار تحصد أرواح اليمنيين

حوادث الإفطار تحصد أرواح اليمنيين
المصدر: إرم - من أحمد الصباحي

تتسب عجلة الناس في اللحاق بمائدة الإفطار الرمضانية في اليمن، إلى وقوع حوادث كبيرة تزهق خلالها أرواح عدد من اليمنيين يومياً.

ويسجل شهر رمضان المبارك في اليمن أعلى نسبة حوادث مرورية خلال العام، نسبة لما يتسبب به سائقي المركبات من سرعة مفرطة خاصة في أوقات الذروة قبل آذان المغرب نتيجة التهور والاستعجال غير المبرر.

وحسب احصائية الإدارة العامة لشرطة السير، فإن 173 حادثاً وقع خلال النصف الأول من رمضان الجاري، تسببت بوفاة 49 شخصاً، وإصابة 210 على مستوى الجمهورية، أما الحوادث التي وقعت بوقت الذروة “قبل المغرب” تحديداً 35 حادثاً مرورياً في أمانة العاصمة فقط.

وحسب تقرير أعده مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، أن عدد حوادث السير خلال شهر رمضان الماضي، كانت 645 حادثة سير في مختلف طرقات محافظات الجمهورية.

وأرجع التقرير، أسباب تلك الحوادث إلى زحمة حركة السير والمواصلات نتيجة زيادة حركة المسافرين وتنقلات المواطنين ما بين المحافظات خلال شهر رمضان وخصوصاً في الأيام العشرة الأخيرة.

ويرى مواطنون أن السرعة الزائدة قبل دقائق الإفطار من قبل السائقين، تؤدي إلى زيادة عدد الحوادث في هذا التوقيت.

وقال العقيد نبيل القاضي: “إن بعض المواطنين يحاولون التسرع خلال دقائق الإفطار من أجل لحاق وقت الإفطار مع الأسرة، ما قد يؤدي إلى حوادث أليمة”.

وأوضح القاضي لـ”إرم”: “أن كثير من المواطنين يتسرعون خلال لحظات الإفطار، ما قد يؤدي إلى فقدان حياتهم، ويتسببون بموت آخرين”.

ويرى عبد السلام الصلوي أن الحوادث تتكرر في كل الأشهر، عدى أن شهر رمضان تتزايد الحوادث بشكل كبير، خصوصاً أوقات الإفطار في الطرق السريعة وداخل المدن.

وأوضح الصلوي أن حوادث ما قبل الإفطار تخلف وفيات وإصابات فادحة وخطيرة بين الضحايا وتؤدي إلى إصابات وعاهات مستديمة قد تضل مدى الحياة.

أما يحيى علوان فيرى أن الإنهاك الجسدي للسائقين وقلة النوم نتيجة السهر ليلاً خلال شهر رمضان، والتجاوز غير الصحيح، ومحاولة الوصول مبكراً إلى المنزل لتناول الإفطار مع العائلة.

وأشار إلى “أن اللامبالاة وعدم الاكتراث والتهور من قبل سائقي المركبات، نتيجة الجهل وانعدام الوعي وعدم آداب وأخلاقيات القيادة وقوانين المرور، تؤدي إلى مثل هذه النتائج الأليمة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث