هادي يطالب بخروج الحوثيين من عمران

هادي يطالب بخروج الحوثيين من عمران

صنعاء- قال الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الأحد، إنه “لامجال للمساومة عن خروج الحوثيين من عمران (شمال)، وكذلك الأطراف المسلحة الأخرى من غير أبناء عمران، وتسليم الأسلحة والمعدات والذخائر التي تم الاستيلاء عليها من قبلهم في الأحداث الأخيرة”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بحفل أمام طلبة الكلية الحربية وكلية الطيران، وكلية الدفاع الجوي، والمعهد الفني للقوات المسلحة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأضاف هادي، “لا مساومة أيضاً حول إطلاق سراح المعتقلين كافة ، مدنيين وأمنيين وعسكريين، وتسليم جثامين الشهداء، وعودة كافة أجهزة الدولة ومكاتبها التنفيذية لممارسة أعمالها”.

واعتبر ما حدث في عمران “تجاوزا غير مقبول ولا معقول، واستهدافا واضحا وجليا للعملية السياسية والمرحلة الانتقالية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، كما أنه استهداف للدولة وأجهزتها الأمنية وقواتها العسكرية ومؤسساتها المدنية”.

ومضى قائلا “الدولة من الآن وصاعدا، لن تسمح باستمرار الصراع، وستعمل بكل حزم وقوة للبدء باسترجاع أسلحة الدولة، ونزع كافة الأسلحة المتوسطة والثقيلة من كل الأطراف من دون استثناء، وستعمل على إخلاء كافة المواقع من معسكرات ومبان حكومية وخاصة من جماعة الحوثي”.

وكانت كتيبة عسكرية تابعة للجيش اليمني، بدأت مساء السبت، باستلام مقر اللواء 310 التابع للجيش اليمني، بعد أيام من سيطرة الحوثيين عليه في محافظة عمران شمالي البلاد، بحسب مسؤول في المحافظة طلب عدم ذكر اسمه.

وفي وقت متأخر من يوم الثلاثاء الماضي، سقطت محافظة عمران بالكامل في أيدي الحوثيين، بعد هزيمة اللواء 310، ومقتل قائده العميد حميد القشيبي، حسب مسؤولين يمنيين وسكان محليين، ودون تأكيد من وزارة الدفاع حتى اليوم.

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات بين مسلحين حوثيين وقوات اللواء 310 في عمران، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى من الجانبين على خلفية اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث