الحوثيون يهددون بحرب واسعة النطاق

الحوثيون يهددون بحرب واسعة النطاق
المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

هدد القائد الميداني والعسكري لجماعة الحوثي الشيعية، أبو علي الحاكم، بحرب واسعة النطاق في اليمن.

وتجددت المواجهات العسكرية بين عناصر الجماعة وقوات من الجيش اليمني تساندها القبائل في عدة مناطق من مديرية همدان التابعة إلى صنعاء.

وقال مصدر قبلي في منطقة همدان في اتصال هاتفي مع شبكة “إرم”، إن “المواجهات تجددت الخميس، في بني مؤنس وضروان ومناطق قريبة”.

وأضاف المصدر أن المواجهات أسفرت عن قتلى وجرحى من الطرفين، بينهم مدني.

وكشف مراقبون، الخميس، عن أن الحوثيين أبلغوا اللجنة الرئاسية المشرفة على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة عمران ومديرتي همدان وبين مطر، عبر أبو علي الحاكم، رفضهم الانسحاب من المواقع والنقاط المسلحة التي يفترض انسحابهم منها وتسليمها لقوات الشرطة العسكرية.

وبين المراقبون أن اللجنة الرئاسية رفعت تقريرها النهائي إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حول الوضع الراهن، متضمناً الرفض المفاجئ من قبل الحوثي لتنفيذ الاتفاق.

وكانت لجنة وساطة رئاسية يمنية أعلنت، الأحد 22 حزيران/ يونيو الماضي، توصلها إلى اتفاق لإيقاف المواجهات الدائرة بين الطرفين في المحافظة، وهو الاتفاق الثاني بينهما، حيث كان الأول مطلع الشهر الماضي وأوقف المواجهات لأيام محدودة، قبل أن تنفجر مجدداً وتتجاوز عمران إلى مناطق تابعة إداريا إلى صنعاء.

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات بين مسلحي الحوثي وقوات اللواء 310، التابع للجيش في عمران، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى من الجانبين على خلفية اتهام الجيش للجماعة الشيعية بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح، فيما يقول الحوثيون إنهم في ثورة شعبية في عمران من أجل إزاحة اللواء الذي أصبح يهدد استقرار‎ المحافظة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث