هادي يكرم رواد الوحدة اليمنية

هادي يكرم رواد الوحدة اليمنية
المصدر: صنعاء- من محمد الشلفي

قلد الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي أوسمة الوحدة اليمنية، لنخبة من كبار الأدباء والمثقفين اليمنيين الذين التقاهم الخميس في دار الرئاسة بصنعاء.

وخاطب هادي المكرمين: “انتم نخبة مهمة معروفة بعطاءاتها الوطنية ومشاركتها الفاعلة منذ قيام الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر كفاحا ونضالا من أجل رفعة الوطن وتقدمه دون كلل أو ملل أو خوف من أحد ولها علاقاتها الحميمة والقوية على المستوى الوطني والعربي والدولي”.

وناب عن المكرمين الراحلين أصدقاء وأقرباء لهم، حيث حضر عن الشاعر الكبير عبد الله البردوني، أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين نائب وزير الثقافة هدى أبلان، وعن الكاتب عمر عبد الله الجاوي، عفيف علوي عبد الله الجاوي، وعن الشاعر محمد سعيد جرادة ابنه مروان جرادة وعن الشاعر حسين أبو بكر المحضار، نورية أحمد ناجي والدكتور هادون على العطاس، فيما حضر الشاعر الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح رئيس المركز اليمني للدراسات والبحوث، والكاتب الصحفي عبد الباري طاهر رئيس الهيئة العامة للكتاب.

ونص قرار الرئيس الذي أعلن في وقت سابق على منح “رواد ومبشري الوحدة ودعاتها الأوائل الذين كان لهم شرف تأسيس أول مؤسسة وحدوية يمنية للأدباء والكتاب 1970 ـ 1972 في عدن وسام الوحدة من الدرجة الثانية”.

ويحتفل اليمنيون في 22 أيار/ مايو من كل عام بعيد تحقيق الوحدة اليمنية في العام 1990 بين ما كان يعرف بجمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية جنوبا، والجمهورية العربية اليمنية شمالا، ضمن ما أصبح يعرف اليوم بالجمهورية اليمنية.

وتتواصل منذ 2007 حتى الآن دعوات جنوبية تطالب بفك الارتباط عن الشمال بسبب ما اعتبروه ظلما وهضما لحقوقهم من قبل النظام اليمني السابق الذي سقط بثورة شعبية في العام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث