صدور رواية “بخور عدني” لعلي المقري

صدور رواية “بخور عدني” لعلي المقري
المصدر: صنعاء- من محمد الشلفي

صدر حديثا، عن دار الساقي في بيروت رواية “بخور عدني” للروائي اليمني علي المقري، لتضاف إلى ثلاث أخرى صادرة للكاتب.

وتدور أحداث الرواية في فترة بين الأربعينات والسبعينات من القرن العشرين، في مدينة عدن جنوب اليمن التي يصل إليها فرانسوا/ ميشيل الفرنسي هربا من الحرب الدائرة في بلده، فيصبح جزءا من المدينة التي قاومت الاحتلال البريطاني.

جاء في كلمة الناشر: “هي رواية عن التاريخ والسحر والحب والثورة، تبحث عن معنى الوطن في مدينة كانت حتى وقت قريب وطناً لكل القادمين إليها ،محروسين بصوت شمعة الدافئ وأحلام ماما التي لا تنتهي… وبالرغم من أجواء الصراعات والحروب التي كانت قد صارت هواية عند البعض، يحاول القادم أن يخلع ذاكرته الماضية، بما فيها ذكرى شانتال التي اكتشف أنّه لم يكن الوحيد الذي قاسمها تطلعات الحب الأولى، فيندمج بصخب وأحلام المدينة؛ تلك الأحلام التي قد تتحقّق في غفلة من الحالمين أنفسهم كزيارة ملكة بريطانية اليزابيث الثانية إلى عَدَن، والتي قيل إنَّها اختفت هناك متخفية ببرقع عَدَني، كان المتدينون قد طالبوها بلبسه خوفاً من افتتان المسلمين بها . لكن مَن صار يحمل صفة العَدَني، ككل الذين لجأوا إلى هذه المدينة أو ارتضوها سكناً، أصبح مع التحولات الصاخبة يخشى من أن يفقد هذه الصفة”.

جدير بالذكر أن المقري صدر له: “طعم أسود… رائحة سوداء” و “اليهودي الحالي” حيث وصلتا إلى القائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية 2011/2009م، ورواية “حرمة”. وترجمت أعماله إلى الإيطالية والفرنسية والإنكليزية والكردية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث