اليمن ينجز أول أطلس أثري

اليمن ينجز أول أطلس أثري
المصدر: صنعاء- من محمد الشلفي

أعلنت وزارة الثقافة اليمنية انتهاءها من إنجاز أول أطلس يمني يتضمن أرقاماً إحصائية وبيانات بعدد المواقع الأثرية والمعالم التاريخية في المحافظات اليمنية، على أن تقوم بطباعته وتوزيعه خلال أيام.

وقال مدير عام إدارة الإحصاء الثقافي محمد علي ثامر في تصريح لشبكة إرم الإخبارية: “نأمل أن يمثل إصدار هذا الأطلس، الأرضية الحقيقية التي يقوم عليها مشروع حصر وتوثيق وتصنيف المواقع الأثرية والمعالم التاريخية في اليمن الذي ننوي تنفيذه”.

وأوضح ثامر أن هذا الإصدار يوثق لبعض المواقع التي تتعرض للتدمير والنهب والنبش الممنهج والمنظم بصورة يومية، مؤكداً العمل على طباعة الإصدار خلال أيام وتوزيعه على المكتبات والمعاهد الأثرية وأقسام الآثار بالكليات والجامعات اليمنية.

ويعتمد الأطلس المؤلف من 576 صفحة على المراجع والدراسات الأثرية وتقارير البعثات الأثرية اليمنية والأجنبية.

كما يحتوي على سيرة كاملة لـ 2288 موقعاً أثرياً ومعلماً تاريخياً توضح المكان، والنوع، والحالة التي عليها، إضافة إلى نبذة عن الموقع والتاريخ الذي يرجع إليه.

ومن هذه المواقع والمعالم التي تتوزع في المحافظات اليمنية 737 مدينة وقرية وموقعاً أثرياً، و455 بين حصن وقصور ودور ومباني، و118 قلعة، وقشلة ومصنعة، و 390 مسجداً وقبة ومدرسة إسلامية، و493 مزاراً من كنيسة وقبور وأضحرة ومشاهد ونقوش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث