اليمن.. إعلان وقف الحرب في عمران

اليمن.. إعلان وقف الحرب في عمران
المصدر: صنعاء- (خاص) من أحمد الصباحي

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن وقف إطلاق النار بين قوات الجيش والمسلحين الحوثيين في مدينة عمران شمال صنعاء، ابتداء من ظهر الأربعاء.

وأوضحت وزارة الدفاع على موقعها الرسمي أن وقف إطلاق النار بين المسلحين الحوثيين، الذين يريدون فرض سيطرتهم على مدينة عمران وقوات الجيش، يبدأ اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من ظهر الأربعاء.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق أعلنت عن بنوده وزارة الدفاع، ينص على وقف فوري لإطلاق النار، ووقف الحشود والتعزيزات والاستحداثات من قبل كل الأطراف.

ونص الاتفاق على نشر مراقبين عسكريين محايدين للإشراف على وقف إطلاق النار، وفتح طريق (عمران- صنعاء) وانسحاب المسلحين الحوثيين من السجن المركزي.

ورحب المبعوث الأممي ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن، جمال بنعمر باتفاق إيقاف النار الذي توصلت له السلطات اليمنية مع الحوثيين.

إلى ذلك، أكد مركز أبعاد للدراسات والبحوث، مقتل زهاء 450 من المسلحين الحوثيين وقوات الجيش والأمن في حرب عمران، مشيرا إلى أن 400 منهم من المسلحين الحوثيين وحوالي 50 جندياً من قوات الجيش والأمن منذ بدء المعارك في عمران.

وأوضح تقرير صادر عن وحدة الاستقصاء في المركز، أن حوالي 30 جندياً من قوات الأمن الخاص سقطوا في أكثر من هجوم مباغ، لكن الأعنف والأكثر خسارة في أوساط العسكريين هو الهجوم على السجن المركزي في عمران والذي أودى بحياة 25 جندياً، وأكثر من 35 من المسلحين الحوثيين. وأرجع التقرير أسباب ارتفاع القتلى في صفوف الحوثيين، إلى اتخاذ الحوثيين لسياسة الهجوم على المواقع العسكرية، في مقابل بقاء قوات الجيش في حالة دفاع فقط في مواقعها، بالإضافة إلى استخدام مجندين جدد وغير متدربين تدريباً كافياً، بل إن غالبية المدفوعين في المعارك هم مجندين من الأطفال”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث