إيران تتخلى عن دعم الحوثيين

إيران تتخلى عن دعم الحوثيين
المصدر: صنعاء- (خاص)

قالت مصادر يمنية إن الحكومتين اليمنية والإيرانية أبرمتا اتفاقا سريا في شباط/ فبراير الماضي، يُلزم طهران بوقف ضخ الأموال للمتمردين الحوثيين وعدد من قيادات الحراك الجنوبي.

ونقل موقع “التغيير نت” الإخباري اليمني، عن هذه المصادر قولها إن “الاتفاق نص على إغلاق ملف سفينه الأسلحة والكشف عن عدد من شبكات التجسس الإيرانية في اليمن، موضحة أن “دولة عظمى لعبت دور الوسيط في هذا الاتفاق”.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، وصل إلى صنعاء الثلاثاء 20 أيار/ مايو، في زيارة تستغرق عدة أيام.

وقال المسؤول الإيراني لدى وصوله صنعاء في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الحكومية، إن “بلاده تهتم بأمن اليمن وتتابع التطورات فيها، كون أمنها من أمن إيران، لا سيما أن البلدين لديهما قواسم مشتركة خصوصا في الدين والثقافة”.

وأوضح أنه سيبحث مع المسؤولين في الحكومة اليمنية تطوير وتوسيع مجالات التعاون الثنائية بين البلدين، معربا عن أمله في أن تكون زيارته إلى صنعاء بداية جديدة لتوسيع العلاقات الثنائية.

يذكر أن وزارة الداخلية اليمنية أكدت على أن سفينة الأسلحة “جيهان 1” التي أُوقفت في 23 كانون الثاني/ يناير 2013، بإسناد من القوات الدولية في المياه الإقليمية اليمنية، كانت قادمة من إيران، مشيرة إلى أن السفينة الإيرانية كانت تحمل نحو 40 طنا من الأسلحة والقذائف والمتفجرات، بعضها صنع في إيران، موجهة إلى المتمردين الحوثيين في شمال البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث