150 ألف طفل يمني يعانون الإعاقة

150 ألف طفل يمني يعانون الإعاقة
المصدر: صنعاء - (خاص) من أحمد الصباحي

بلغت عدد حالات الإعاقة للأطفال في اليمن قرابة 150 ألف حالة في عموم المحافظات اليمنية، وكشف الدكتور نجيب غانم، رئيس مؤسسة “الحق في الحياة لأطفال الشلل الدماغي” عن وجود آلاف الأطفال الذين يحتاجون إلى الدعم ليتمكنوا من العيش بكرامة واندماج في المجتمع.

وأكد غانم خلال حفل افتتاح المؤسسة للمهرجان الرابع لأطفال الشلل الدماغي، الأحد في صنعاء، إن “99,9 بالمئة من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي قادمون من أسر فقيرة”.

وقال أمين العاصمة، عبد القادر علي هلال، أن أمانة العاصمة ستسعى للبت في إنشاء “مدينة الملك عبد الله الطبية”، والتي سيكون في إطارها قسم خاص يهتم بشريحة الأطفال الذين يعانون من هذا المرض، وكشف نائب رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعوقين اليمنيين، حسن اسماعيل، عن “نسبة 41 بالمئة من الأشخاص المعوقين في اليمن لم يلتحقوا بالتعليم”.

وتبلغ نسبة الإعاقة في اليمن قرابة 13 بالمئة، وتعد من أعلى النسب في العالم، بسبب الحروب الأهلية والثارات القبلية المستمرة، وكشفت دراسة أن اليمن يضم مليوني معوق بإعاقات حركية وسمعية وبصرية وعقلية من مختلف الأعمار.

وتعد الحروب والكوارث الطبيعية والحوادث المرورية والأخطاء الطبية وقصور برامج التوعية الصحية أثناء الحمل والولادة، من الأسباب التي تؤدي إلى الإعاقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث