اليمن.. التحوّل الثوري

اليمن.. التحوّل الثوري
المصدر: إرم- (خاص) من مدني قصري

صدر عن دار “كارتالا” الفرنسية للنشر، كتاب حديث بالفرنسية، تحت عنوان “اليمن، التحول الثوري”، لمؤلفه لوران بونوفوا.

نقرأ في ملخص الكتاب “اليمن السعيد، موطن بن لادن الأصلي، ومملكة ملكة سبأ، وبلد الستين مليون قطعة سلاح!ما أكثر الصور النمطية الشائعة عن اليمن. فهذا البلد الأكثر كثافة سكانية في شبه الجزيرة العربية، لا يخلو من أشياء مميزة، لكنه مازال في أذهان الكثير، موضوع استيهامات (تصورات خيالية وحالمة) وجهالة.

فالثورة التي تشهدها البلاد منذ يناير 2011 ، والتي أنهت رسميًا 33 عامًا من حكم علي عبد الله صالح، طوت وقلبت العديد من الأوراق، وساعدت على ظهور ديناميكيات جديدة.

لكنّ الثورة تندرح أيضًا ضمن سلسلة من السيرورات السياسية والاجتماعية العميقة التي تطورت خلال العقد الأخير.

إن تنوع التحديات التي يواجهها اليمن، سواء كانت تحديات سياسية، أو تحديات اقتصادية، أو تحديات ديموغرافية، أو بيئية، وكذلك حيوية مجتمع هذا البلد، تدفعنا إلى قراءة متنوعة.

ففي سياقٍ طبعتْه الأزمةُ الاقتصادية، وتنوّع بؤر التوتر والاحتجاج التي ما انفكت تتطور على مدى السنوات الألفين، شهد الحقلُ السياسي اليمني تغيرات هائلة، فحربُ الصعدة التي يخوضها الجيش اليمني منذ العام 2004 وحلفاؤه ضد مناصري الحوثيين، وكذلك الحركة الاحتجاجية التي تبلبل مناطق جنوب اليمن القديم، منذ العام 2007، وتصاعد الأنشطة المرتبطة بتنظيم القاعدة، شكلت مصدرا لانعدام الأمن وهو الشعور المتنامي لدى اليمنيين.

وأنتجت هذه الصراعات أيضًا توترات دائمة ما بين الحكومة والأحزاب المعارضة التي حاولت أن تحاصر التوجهات الاستبدادية للسلطة، وأن تكون هي الصوت المعبّر عن الاحتجاجات الشعبية.

هذا الكتاب يخاطب كل القراء الذين يهمهم الاطلاع على اليمن، وعلى واقعه، خارج دوريات الوسائط الإعلامية النمطية التي كثيرًا ما تهتم بهذا البلد، فمن خلال مقاربةٍ متعدّدة الأبعاد والاهتمامات، قام بها فريق من الباحثين المتصلين بالمكان مباشرة، يقدم لنا هذا الكتاب تحليلات وإضاءات متنوعة، حول الشروخ، والتحولات العميقة، والتشكلات، والديناميكيات الجديدة التي تميّز المجتمع اليمني، الذي ينطلق اليوم في منعطفٍ ثوريّ كبير.

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب لوران بُونُوفوَا باحثٌ في العلوم السياسية بالمعهد الفرنسي للشرق الوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث