اليمن ينتج 2600 طن من العسل في 2013

اليمن ينتج 2600 طن من العسل في 2013
المصدر: حضرموت- (خاص) من عارف بامؤمن

بلغ إنتاج اليمن من العسل خلال العام الماضي 2013 نحو 2614 طنا بينما وصل عدد خلايا النحل إلى مليون و308 آلاف خلية خلال العام نفسه.

وأوضح مدير عام التسويق والتجارة بوزارة الزراعة المهندس فاروق محمد قاسم لوكالة “سبأ” الرسمية أن: “السوق الخليجي هو المستقبل الأكبر من العسل اليمني الفاخر وبكميات قد تصل إلى ما يقارب 500 طن سنوياً في حين تصدر كميات ذات جودة عالية لأسواق أوروبية”.

ووفقا لإحصائيات وزارة الزراعة اليمنية، تصدرت محافظة حضرموت قائمة المحافظات الأكثر انتاجا للعسل وتربية النحل بـ 864 طنا ساعد ذلك اشتهارها بإنتاج أفضل وأجود أنواع العسل في العالم عسل السدر، والعسل الدوعني، وعسل الضباء.

وبدأت وزارة الزراعة نهاية العام الماضي 2013م بتنفيذ مشروع إنتاج العسل في محافظتي الحديدة وشبوة ضمن مشروع تنمية الصادرات اليمنية بدعم من منظمة التجارة العالمية بلغ 2 مليون دولار كمنحة بهدف تحسين مستوى معيشة وظروف المنتجين في المحافظتين.

وتعتزم الوزارة إنشاء مختبر للتحكم بجودة العسل بالإضافة إلى معمل كامل في الحديدة وشبوة وهو مخصص لعملية فرز كميات الإنتاج بهدف تعزيز إنتاجية العسل في المحافظتين.

واعتبر متخصصون وباحثون في مجال إنتاجي وتسويق العسل أن إنتاجية العسل في اليمن ما تزال بحاجة إلى مزيد من الدعم والاهتمام سواء من خلال دعم مربي النحل أو تشجيعهم وتأهيلهم وتزويدهم بالمعلومات الإرشادية والتوعوية حول كيفية تنمية النحل كثروة اقتصادية وغذائية هامة للبلاد.

ونتيجة لانفتاح السوق وانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية فإن الطلب على هذا المحصول النقدي سيزداد ما يدعو إلى استثمار هذا الجانب والتوجيه إلى تشجيع انتاجيته.

وتوقعت دراسة يمنية تنامي صادرات اليمن من العسل الصافي خلال الأعوام القادمة نتيجة لزيادة حجم الطلب على العسل اليمني المشهور بجودته ومذاقه الرائع وما يحظى به من إقبال واسع لاقتنائه من قبل المستهلك في السوق المحلي والخارجي.

وتعتمد العديد من الأسر الريفية في المحافظات التي تشتهر بإنتاج العسل كحضرموت وشبوة وأبين والحديدة على العائد الاقتصادي الذي يتم تحقيقه من مبيعات العسل كمصدر رئيس للدخل وتوفير احتياجاتها المعيشية.

كما أن العسل اليمني الأصيل ينفرد بمواصفات نوعية تميزه عن العسل الخارجي نتيجة تكفل النحل ببناء وصنع خلايا العسل بنفسها دون تدخل الإنسان كما هو الحال في بعض الدول.

وصنعت حضرموت اسما لامعا في عالم العسل وبات “العسل الدوعني” أشهر منتج تنتجه المحافظة واكتسبت من خلاله شهرة عالمية.

ومؤخرا أقيم معرض عن العسل الحضرمي حضره رئيس الجمعية المصرية للنحالين وعضو الجمعية العربية فؤاد محمد بدران الذي أشار إلى:”أن العسل الحضرمي يتميز بجودة عالية وسعر مرتفع “، مرجعا ارتفاع سعر العسل الحضرمي إلى أن النحالين الحضارم ينتجون منتجا واحدا من النحل بينما ينتج النحل ستة منتجات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث