خطر الألغام يهدد حياة آلاف اليمنيين

خطر الألغام يهدد حياة آلاف اليمنيين

صنعاء – قال مسؤول أمن يمني إن “الألغام مازالت تهدد حياة أكثر من مليون يمني في 13 محافظة في أنحاء البلاد”.

وأضاف اللواء علي القادري مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام (حكومي) في تصريحات نشرتها صحيفة “الثورة” الرسمية الإثنين أنه “لا يزال كثير من النازحين يعيشون في المخيمات (داخل اليمن) بسبب مخاطر وتهديدات الألغام”.

ولم يذكر القادري أسماء المحافظات التي شملها المسح الميداني، غير أن محافظتي صعدة (شمال)، وأبين (جنوب) تأتي على قائمة المحافظات، الأكثر احتواء على الألغام ؛ نظراً للحروب والنزاعات التي وقعت فيها خلال العشر السنوات الماضية.

ويبلغ عدد المحافظات اليمنية 23 محافظة.

وشهدت محافظة صعدة ست حروب بين عامي 2004 و2010 بين جماعة الحوثي المتمركزة بها ، وبين القوات الحكومية خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

واعتبر القادري أن “كثير من المستجدات طرأت في مجال التعامل مع الألغام لظهور الألغام محلية الصنع والقنابل العنقودية”، مشيراً الى أن هذا “يتطلب مراجعة وتحديث المعايير الوطنية في التعامل مع الألغام لتوفير الوقت والجهد والمضي نحو يمن خال من الألغام”.

وبحسب إحصائيات المركز التنفيذي فإن “عدد ضحايا الألغام منذ بداية استخدامها في ستينيات القرن الماضي وحتى الآن يصل إلى 6 آلاف شخص”.

وخلال الفترة من العام 1999 – يونيو/ حزيران 2013 فقط ، بلغ إجمالي ضحايا الألغام ومخلفات الحروب أكثر من 3500 مواطن منهم 502 طفل وطفلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث