إضراب قضاة اليمن يدخل يومه العشرين

إضراب قضاة اليمن يدخل يومه العشرين

صنعاء – دخل إضراب قضاة المحاكم والنيابات في جميع المحافظات اليمنية، الاثنين ، يومه العشرين ، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم، وأبرزها الحماية الأمنية للقضاة من قبل وزارة الداخلية.

وقال القاضي رضوان العميسي، المسؤول الإعلامي في نادي القضاة باليمن (غير حكومي معني بحقوق القضاة في البلاد) إن “قضاة المحاكم والنيابات في كافة المحافظات واصلوا إضرابهم الشامل اليوم عن العمل احتجاجا على عدم إقرار حماية أمنية لقضاة المحاكم والنيابات في مختلف المحافظات”.

وأشار إلى أن المسؤوليين الأمنيين في وزارة الداخلية لم يعقدوا حتى الآن لقاء مع نادي القضاة من أجل الاتفاق على آلية لحماية النيابات والمحاكم كي يتسنى للقضاة العمل في بيئة آمنة.

وأوضح العميسي أن القضاة لن يعودوا للعمل إلا في ظل إقرار الحماية الأمنية من قبل وزارة الداخلية لكافة القضاة في المحاكم والنيابات.

وبدأ قضاة اليمن، في 26مارس/آذار الماضي، تنفيذ إضراب شامل في مختلف محاكم ونيابات البلاد؛ احتجاجًا على ما أسموه عمليات “الاعتداءات والاختطافات” التي طالت عددًا منهم، خلال الفترة الماضية من قبل مسلحين، بعد يوم واحد فقط من اختطاف رئيس المحكمة الجزائية بمحافظة حجة (شمال غرب) القاضي محمد السروري والذي تم الافراج عنه بوساطة قبلية بعد 10 أيام.

ويشكو عدد من القضاة في اليمن من اعتداءات متكررة وتهديدات بالقتل من قبل جهات نافذة أو مسلحين رافضين لتنفيذ أحكام قضائية ضد مسجونين بتهم مختلفة.

وسبق أن نفذ القضاة في المحاكم والنيابات اليمنية إضرابات عن العمل؛ احتجاجا على الأوضاع الأمنية غير المستقرة للعمل القضائي في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث