طهران ترد على تصريحات الرئيس اليمني

طهران ترد على تصريحات الرئيس اليمني
المصدر: صنعاء- (خاص) من أحمد الصباحي

نفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفحم، الثلاثاء، “المزاعم” التي تحدثت عن تدخل بلادها في الشؤون اليمنية، مؤكدة على أنها “لا تستند إلى دليل، ولا أساس لها من الصحة”.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، طالب في تصريحات صحفية طهران وقف دعمها للانفصاليين في جنوب البلاد، ولجماعة الحوثي الشيعية في شمال اليمن.

وقالت أفحم: “الملفت هو أن هكذا تصريحات وأقوال، تطرح استمرار تدخلات وممارسات بعض بلدان المنطقة في اليمن، باتجاه يخالف مصالح وأمن هذا البلد”.

وتوقع البعض أن تؤدي تصريحات الرئيس هادي إلى المزيد من توتر العلاقات بين بلاده وإيران التي نفت مرارا تدخلها في شؤون اليمن.

من جانب آخر، طالبت إيران الحكومة اليمنية العمل بشكل جاد للبت في ملف استشهاد الدبلوماسي الإيراني في صنعاء “أبو القاسم أسدي”، واعتقال ومعاقبة قاتليه، والسعي بجدية لتحرير الملحق الإداري للسفارة الإيرانية في صنعاء أحمد نيكبخت.

وقالت الدائرة العامة للدبلوماسية الإعلامية في الخارجية الإيرانية، إن أفحم “أكدت على متابعة الخارجية الإيرانية للملفات المتعلقة بالممارسات الإرهابية التي طالت الدبلوماسيين الإيرانيين، ومواصلة الاتصالات والإجراءات الدبلوماسية”.

وفيما يخص العلاقات الثنائية بين البلدين، أوضحت أفحم، أن “طهران تدعو دائما إلى خير اليمن والشعب اليمني، وتدعم وحدته واستقراه وسلامة أراضيه”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث