اليمن يسجل أكبر معدل للزواج من أجانب

اليمن يسجل أكبر معدل للزواج من أجانب
المصدر: عدن – (خاص) من عبداللاه سُميح

بلغت حالات الزواج المختلط بين اليمنيين واليمنيات من أزواج وزيجات أجانب خلال العام المنصرم 1256 حالة موثقة رسميا، وفق إحصائية أجرتها وزارة العدل اليمنية، ليكون هو الرقم الأكبر خلال السنوات الأخيرة.

واحتلت الجنسية السعودية المرتبة الأولى بـ 433 حالة، منها 429 زواج ذكور سعوديين بإناث يمنيات، و4 حالات زواج لذكور يمنيين بسعوديات، بما نسبته 35% من الإجمالي العام.

وبحسب الإحصائية، فقد حلت الجنسية الإماراتية المرتبة الثانية بـ199 حالة زواج ذكور بإناث يمنيات، و6 حالات تزوج فيها يمنيون بإماراتيات، تلتها سلطنة عمان بـ89 حالة ذكور عمانيين بيمنيات، ثم الجنسية الأمريكية والمصرية والبحرينية.

وقال مدير عام التوثيق بوزارة العدل اليمنية عادل البخاري، إن عملية التوثيق تسير وفق إجراءات قانونية دقيقة تضمن بنسبة عالية حقوق اليمنيات من الضياع في حال تنصل الطرف الآخر من التزاماته الزوجية.

وأضاف في حديثه لوكالة الأنباء اليمنية “إن المصادقة على عقود الزواج المختلط بوزارة العدل لا تتم إلا بعد التأكد والتحقق من صحة جميع البيانات المتعلقة بهذا الشأن من وزارة الداخلية وتعميدها من سفارات طالبي الزواج بيمنيات، والتي يشترط فيها إيضاح مفصل لمحل الاقامة ونوع العمل، بالإضافة إلى استيفاء كامل الشروط الشرعية”.

وتأتي هذه الإجراءات القانونية بعد أن انتشر الزواج السياحي في اليمن، حيث يقضي الأجانب من الجنسيات العربية أيام إجازاتهم الصيفية في اليمن، وخلالها يتزوجون من يمنيات، قبل أن يتمكنوا من الفرار بعد انقضاء الإجازة، وهو ما يتسبب لاحقا بمشاكل اجتماعية، تنتهي بمآسي للفتيات المطلقات.

وفي عام 2006 بدأت السلطات المعنية بمواجهة انتشار الزواج السياحي، وأصدرت تعميما من وزارة العدل يلزم الأمناء الشرعيين بإجراءات مشددة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث