يمنية تفوز بجائزة عالمية للكيمياء

يمنية تفوز بجائزة عالمية للكيمياء
المصدر: صنعاء- (خاص) من أحمد الصباحي

حصلت الباحثة اليمنية الدكتورة إقبال محمد دعقان على جائزة “السيفر فوندشن” العالمية للكيمياء في ولاية شيكاغو الأميركية، ضمن أفضل خمسة علماء كيمياء في العام 2013.

وتعتبر الباحثة عقلان عضو هيئة التدريس بجامعة السعيد بمحافظة تعز، أصغر عالم مشارك في الجائزة، وممثل وحيد عن الوطن العربي.

وتأتي هذه الجائزة المخصصة لعلوم الكيمياء، في إطار الجائزة العالمية للنساء الشابات في العلوم، والتي تمنحها منظمة النساء للعلوم لدول العالم النامي “أوسد”، وأكاديمية “تواس” للعلوم، فيما تكفلت مؤسسة “السيفر فوندشن” العالمية للكيمياء بقيمة الجائزة.

وقالت دعقان إنها رُشحت للجائزة من قبل أميركا وإيطاليا قبل أكثر من شهرين، بعد أن طلبوا منها سيرتها الذاتية محتوية جميع أبحاثها وخبراتها العلمية.

وعبرت عن اعتزازها بإحراز الجائزة عند وصولها مطار تعز بعد استلام الجائزة في شيكاغو، معتبرة أن فوزها يعد حافزا لجميع اليمنيين على التميز العلمي داخلياً وخارجياً.

يذكر أن الدكتورة إقبال تعمل حالياً رئيسة قسم المختبرات في جامعة السعيد، وحصلت على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز بمجال الكيمياء الحيوية، ونشرت أكثر من 26 بحثاً دولياً في مجلات علمية عالمية، كما شاركت بأكثر من 20 مؤتمراً دولياً، وأصدرت كتابين دوليين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث