“إرم” ترصد أهم أحداث اليمن خلال 2013

“إرم” ترصد أهم أحداث اليمن خلال 2013
المصدر: صنعاء - (خاص) من أحمد الصباحي

شهدت الساحة اليمنية خلال عام 2013 الكثير من الأحداث والوقائع الخطيرة التي أثرت على واقع الحياة السياسية والعامة، حيث ازدادت عمليات استهداف الجنود وضباط الجيش والمواقع العسكرية من قبل ما يسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، كما وقع الكثير من حوادث الاغتيال لعدد من العسكريين والسياسيين، بالإضافة إلى الضربات التي تنفذها الطائرات الأمريكية بدون طيار والتي راح ضحيتها العشرات من المدنيين.

وفي هذا التقرير ترصد “إرم” أبرز الأحداث والوقائع التي حدثت خلال العام 2013 في اليمن:

الاغتيالات

على مستوى اغتيالات للضباط العسكريين والسياسيين فقد رصدت إرم أكثر من 90 جريمة اغتيال لعدد من الضباط العسكريين في المخابرات والجيش باستخدام الدراجات النارية والمسدس الكاتم للصوت.

1 كانون الأول/ديسمبر، بدأت اليمن فرض حظر مؤقت على الدراجات النارية في العاصمة صنعاء للحد من ظاهرة الاغتيالات بواسطة الدراجات النارية.

هجمات القاعدة

أما على مستوى الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة على الجيش، فقد شن التنظيم عددا من العمليات التي راح ضحيتها المئات من قوات الجيش من أهمها:

20 أيلول/سبتمبر قتلت القاعدة ما يزيد عن 60 جندياُ عبر ثلاث هجمات شنها التنظيم على منشآت عسكرية وأمنية في محافظة شبوة شرق اليمن.

30 أيلول/سبتمبر سيطرت عناصر من القاعدة على قيادة المنطقة الثانية في محافظة حضرموت بعد مقتل عشرة جنود وجرح 20 آخرين، وتمكن الجيش من تحرير المنطقة بعد مقتل 25 من أعضاء القاعدة الذين حاصروا المنطقة.

19 تشرين الأول/أكتوبر قتل 12 جندياً على الأقل في هجوم انتحاري استهدف اللواء 111 مشاة في محافظة أبين جنوب اليمن.

5 كانون الأول/ديسمبر اختتم التنظيم أعماله بحادثة مجمع الدفاع، حيث اقتحمت عناصر من القاعدة مجمع الدفاع بالعرضي، بعد تفجير سيارة مفخخة، وقتل ما لا يقل عن 56 شخصاً من العسكريين والأطباء والممرضين والمرضى، وأصاب 215 شخصاً آخرين بجراح متفاوتة.

الغارات الأمريكية

أما الغارات الأمريكية التي نفذتها طائرات بدون طيار، وحسب الأحداث التي رصدتها “إرم”، فقد نفذت خلال عام 2013 قرابة (393) غارة، قتلت فيها نحو (200) شخص، من بينهم 17 مدنياً، وأربعة أطفال في ضربات خاطئة أحدها على حفل عرس في منطقة رداع بمحافظة البيضاء.

وقتلت الضربات الأمريكية عددا من قيادات تنظيم القاعدة، حيث قتلت القيادي عادل العباب أبو الزبير في 1 كانون الثاني/يناير 2013 في محافظة شبوة.
كما استهدفت غارة أخرى القيادي قائد أحمد ناصر الذهب في منطقة المناسح بمحافظة البيضاء في 30 من آب/أغسطس.

تحطم طائرة عسكرية

13 أيار/مايو 2013، تحطمت طائرة عسكرية من نوع “سوخوي 22” على منطقة سكنية بالعاصمة صنعاء، ما أدى إلى مقتل قائدها وسقوط عدد من الجرحى من المدنيين.
حرب السلفيين و الحوثيين.

11 تشرين الأول/أكتوبر 2013 بدأت الحرب بين السلفيين والحوثيين في محافظة صعدة، بعد حصار منطقة دماج، وتوسعت الحرب بعد فتح أربع جبهات سلفية في عدة محافظات سقط خلالها المئات من القتلى والجرحى، ولا زالت مستمرة.

الحوار الوطني

18 آذار/مارس 2013، الجلسة الافتتاحية الأولى لمؤتمر الحوار الوطني في العاصمة صنعاء.

24 كانون الأول/ديسمبر 2013 التوقيع على وثيقة حلول وضمانات بشأن القضية الجنوبية، لإنشاء دولة اتحادية.

أرقام وأحداث عامة

رصدت العديد من التقارير المحلية والدولية ما يقارب (150) حالة اعتداء على الصحافة والصحفيين خلال عام 2013.

15 حالة اعتداء على خطوط نقل أنابيب النفط والغاز من قبل مسلحين قبليين.

20 كانون الأول/ديسمبر 2013 دعوة قبائل حضرموت إلى هبة شعبية تنديداً بمقتل أحد المشايخ على يد جنود من الأمن، ودعوات لطرد الجيش والأمن من حضرموت، وتسليم القبائل إدارة المحافظة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث