محللون: تعيين بحاح قد يحدث انفراجة كبيرة في اليمن
محللون: تعيين بحاح قد يحدث انفراجة كبيرة في اليمنمحللون: تعيين بحاح قد يحدث انفراجة كبيرة في اليمن

محللون: تعيين بحاح قد يحدث انفراجة كبيرة في اليمن

صنعاء - أثار تعيين خالد بحاح رئيسا للوزراء في اليمن، تفاؤلا لدى كثير من المحللين في البلاد بحدوث انفراجة في الأزمة السياسية التي نجمت عن سيطرة الحوثيين على صنعاء الشهر الماضي.



وصرح أحد مساعدي هادي بأن اسم بحاح كان بين ثلاثة أسماء اقترحها الحوثيون الأسبوع الماضي بعدما اعترضوا على قرار سابق بتكليف أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس بتشكيل الحكومة.

وقال عبد الملك العجري عضو المكتب السياسي للحوثيين إنهم يرون أن بحاح هو الشخص المناسب للمنصب مضيفا أن تعيينه سيساعد البلاد على التغلب على الصعوبات التي تمر بها.

وبحاح من مواليد عام 1965 ودرس بجامعة بونا الهندية وعمل وزيرا للنفط قبل تعيينه مبعوثا لدى الأمم المتحدة.

ويقول محللون إنه تكنوقراط ويتوقع أن يركز على السعي لتحسين الخدمات العامة في بلد يشهد اضطرابات سياسية منذ احتجاجات حاشدة عام 2011 أجبرت الرئيس السابق علي عبد الله صالح على ترك السلطة.

ويجيء تعيين بحاح رئيسا للوزراء في إطار اتفاق لتقاسم السلطة وقعه الحوثيون الشهر الماضي مع أحزاب سياسية رئيسية أخرى في القصر الرئاسي. ويهدف الاتفاق لضم الحوثيين وجناح مجموعة انفصالية إلى حكومة ذات قاعدة أوسع.

وأثار الحوثيون الشيعة الذين يقع معقلهم الرئيسي بشمال اليمن قلق الدول العربية الخليجية عندما سيطروا على صنعاء بعد هزيمة القوات الموالية لقائد عسكري يتهمونه بأنه على صلة بحزب سني منافس.

وأثارت الخطوة قلق السعودية التي تخشى تحالف الحوثيين مع إيران.

وقال المحلل اليمني علي سيف إن بحاح وهو من مواليد حضرموت في شرق اليمن ويحظى بدعم كل الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد لن يواجه على الأرجح عقبات في تشكيل حكومة جديدة قال إنها قد تخرج للنور في غضون أسبوعين.

وأضاف سيف لرويترز أن تعيينه انفراجة كبيرة وأنه تكنوقراط أكثر من كونه سياسيا وهذا سيساعده.

الخروج من صنعاء

ويسيطر الحوثيون الآن على كل أوجه الحياة في صنعاء وهم يرفضون مغادرة المدينة قبل تشكيل حكومة جديدة.

وقال محللون إن وجود الحوثيين في صنعاء سينتهي على الأرجح مع دمج العديد من المقاتلين الذين دخلوا العاصمة دون مقاومة تذكر يوم 21 سبتمبر أيلول في قوات الأمن والجيش اليمني.

ومن المهام الرئيسية الملقاة على عاتق الحكومة الجديدة مراجعة خطة وضعتها الحكومة السابقة لتقسيم اليمن إلى ست مناطق إدارية وتقسيم السلطات. وينشد الحوثيون المزيد من الحكم الذاتي الاقليمي لكنهم يقولون إن الحدود الاقليمية وفقا لهذه الخطة لا تقسم ثروة البلاد بالعدل.

وكان انتحاريون مرتبطون بتنظيم القاعدة قد قتلوا 67 شخصا على الأقل في هجومين منفصلين على الحوثيين في صنعاء ومعسكر للجيش في شرق اليمن يوم الخميس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com