خبير يمني يتوقع انهيار الهدنة مع الحوثيين
خبير يمني يتوقع انهيار الهدنة مع الحوثيينخبير يمني يتوقع انهيار الهدنة مع الحوثيين

خبير يمني يتوقع انهيار الهدنة مع الحوثيين

توقع الخبير العسكري والباحث في شؤون النزاعات المسلحة، علي الذهب، انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بين جماعة الحوثيين المسلحة والجيش اليمني، الموقع نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الذهب في حديث خاص لـ "إرم": تأسيسا على الاتفاقات السابقة الكثيرة التي كانت جماعات الحوثيين طرفا فيها، وبحسب مشروعهم المحكوم بنزعة التوسع والتمدد داخل البلاد، فإني أرى أن هذا الاتفاق استقرار مؤقت، يعقبه انهيار تحت تلك العوامل وغيرها التي ستحددها الظروف.

وأضاف "ربما يلجأ الحوثيون إلى فتح جبهات أخرى في محافظات مجاورة ومتاخمة لمركز نفوذهم في صعدة، خصوصا في محافظتي حجة والجوف، للتأثير على الاتفاق الراهن بشأن مواجهات عمران".

وتوقع الذهب أن تتوسع المواجهة في حال تبين بجلاء نقض الحوثيين لذلك الاتفاق، خاصة مع كون رئيس اللجنة الرئاسية يقودها وزير الدفاع نفسه.

وبخصوص العلاقة بين تنظيم القاعدة والحوثيين قال الذهب: "علاقتهما ليست علاقة مشروع أو تحالف أو ما شابهه، لكنها علاقة جني ثمار لأي منهما مما يحصل مع الآخر "، موضحا "كلما توجهت الدولة بقوتها العسكرية باتجاه أحدهما - رغم الفارق بين تلك القوة- بادر الآخر إلى التهيئة لنفسه على الأرض لتنفيذ مخططاته، في ظل انشغال الدولة بهذا الطرف أو ذاك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com