مكة المكرمة تستقبل نحو 800 ألف حاج إضافي هذا العام
مكة المكرمة تستقبل نحو 800 ألف حاج إضافي هذا العاممكة المكرمة تستقبل نحو 800 ألف حاج إضافي هذا العام

مكة المكرمة تستقبل نحو 800 ألف حاج إضافي هذا العام

تستعد الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ووزارة الحج، لاستقبال نحو 800 ألف حاج إضافي في موسم الحج المقبل بعد أن أعادت المملكة العربية السعودية العمل بنظام أعداد حجاج الداخل والخارج الذي كان مطبقاً قبل خمس سنوات وجرى إيقافه حينها بسبب أعمال التوسعة التي شهدها الحرمان الشريفان.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد حجاج الموسم المقبل نحو 2.6 مليون حاج من داخل وخارج المملكة مقارنة بـ 1,862,909حاجاً أدوا الفريضة العام الماضي، بزيادة قدرها نحو 800 ألف حاج.

وسيبلغ عدد حجاج الخارج القادمين من مختلف دول العالم نحو 1,590,000 حاجاً مقارنة مع 1,325,372 حاجاً أدوا الفريضة العام الماضي، بزيادة تبلغ نحو 265 ألف حاج.

كما سيبلغ عدد حجاج الداخل القادمين من مختلف مناطق المملكة من المواطنين السعوديين والمقيمين، نحو 1,074,000 حاجاً مقارنة مع 537 ألف حاج أدوا الفريضة العام الماضي، بزيادة تبلغ مقدار الضعف.

وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنها رفعت جاهزيتها لاستقبال الأعداد الإضافية للحجاج في الحرمين الشريفين، مستنفرة كافة طاقاتها وكوادرها البشرية للقيام لخدمتهم بعناية واهتمام حتى يؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة وأجواء إيمانية خاشعة.

وكان قرار التخفيض الذي اتخذ بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرمان الشريفان شمل حجاج الخارج بنسبة 20 %، وحجاج الداخل بنسبة 50 %، مع التشديد على ضرورة الالتزام بتنفيذ قرار سابق بعدم حج المواطنين أو المقيمين أكثر من مرة واحدة كل خمس سنوات.

يذكر أن حصة كل دولة من الحجاج مرتبط باتفاقيات سابقة، وهي حاج واحد لكل ألف شخص، أو ألف حاج في المليون نسمة لكل دولة تبعا لإجمالي عدد السكان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com