“الجوهرة” في السعودية و”الشرطة الخليجية” في الإمارات

“الجوهرة” في السعودية و”الشرطة الخليجية” في الإمارات
المصدر: إرم- (خاص) من قحطان العبوش

تفاعل السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، بشكل لافت مع حدث اقتراب افتتاح ملعب مدينة الملك عبدالله في جدة المعروف باسم “الجوهرة” الذي يوصف بالتاريخي، فيما نال خبر اختيار الإمارات كمقر للشرطة الخليجية اهتماماً واسعاً من المدونين في دول الخليج الست.

وسيفتتح العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز – بعد ساعات- ملعبا لكرة القدم يتسع لـ 60 ألف متفرج ضمن مدينة رياضية متكاملة تحمل اسمه، ويعرف الملعب بين السعوديين باسم “جوهرة جدة” أو “الجوهرة”.

وسيشهد الافتتاح إقامة أول مباراة على أرض الملعب بين فريقي الأهلي والشباب في نهائي كأس “خادم الحرمين الشريفين”، وستقام المباراة عقب حفل افتتاح قال المنظمون إنه سيكون مميزاً، وقالت وسائل الإعلام المحلية إنه سيتضمن هبوط مركبة طائرة على شكل جوهرة مشعة لأرض الملعب.

وتبعد مدينة الملك عبدالله عن مطار جدة مسافة ثلاثة كيلومترات فقط، ويوجد فيها إضافة لملعب الجوهرة، ثلاثة ملاعب كرة قدم خارجية، وأربعة ملاعب للسداسيات، وستة ملاعب للتنس، وملعب أولمبي مستقل خاص لألعاب القوى، وصالة رياضية مغلقة متعددة الاستعمالات تتسع لعشرة آلاف متفرج، ومسجد كبير للصلاة، وساحة مواقف للسيارات بسعة 20 ألف سيارة أو حافلة، إضافة إلى وجود فروع لبعض المطاعم الشهيرة.

وأصبحت المدينة الرياضية الأحدث في الشرق الأوسط وملعبها الجوهرة حديثاً يومياً لوسائل الإعلام خلال الأيام الأخيرة مع تكتشف المزيد من تفاصيلها، فيما تسابق الآلاف من المغردين السعوديين على موقع التدوين المصغر (تويتر) واسع الانتشار في المملكة للحديث عنه.

وتفاخر السعوديون -على هاشتاغ شهير انطلق قبل أيام ويحمل اسم “الجوهرة”- بالإنجاز الرياضي الذي سيعزز من مكان مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر، رغم بعض الانتقادات لتوزيع تذاكر دخول حفل الافتتاح الذي شهد تدافعاً وازدحاماً.

وعلى جانب آخر، لقي اختيار إمارة أبوظبي لاستضافة مقر الشرطة الخليجية المشتركة في ختام اجتماع وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت الأربعاء، اهتماماً كبيراً من المدونين الخليجيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفاخر الإماراتيون باختيار عاصمتهم كمقر مهمته حفظ الأمن في دول الخليج بعد أيام من حصول وزارة الداخلية الإماراتية على شهادة تميز دولية مرموقة.

وستكون مهمة الجهاز الجديد مرتبطة بالجرائم التقليدية، لا سيما تجارة المخدرات، كما سيعنى بقضايا الإرهاب، وسيشكل رابطاً مع أجهزة الشرطة المحلية في الدول الخليجية الست.

وقال قائد شرطة دبي السابق ضاحي خلفان تميم على حسابه الرسمي على “تويتر” معلقاً على القرار الخليجي: “علی الصعيدين العسكري والأمني تبدو الصورة معبرة عن تلاحم يرمي إلى تحقيق الاستقرار”.

وجاء قرار اختيار أبوظبي بعد يومين من اختتام مناورات عسكرية ضخمة نفذتها السعودية لقواتها المسلحة وحضرها وزراء دفاع من دول الخليج.

و قال المدون ” ALI ALHAMMADI™” على هاشتاغ حمل عنوان “أبوظبي مقراً للشرطة الخليجية”، معلقاً: “أمن الخليج مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الجميع، وأبوظبي مدينة عُرفت بالأمن والأمان ويهمها استقرار المنطقة”.

وعلق مدون يدعى “يعقوب الإماراتي” في تغريدة: “لثقة أهل الخليج وقياداتها والعالم أجمع برجال الإمارات الأوفياء الذين أبهروا العالم بأمانتهم وعطائهم .ها هي أبوظبي مقرا للشرطة الخليجية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث