السجن لخمسة خططوا لتفجير أثناء سباق فورمولا في البحرين عام 2013

السجن لخمسة خططوا لتفجير أثناء سباق فورمولا في البحرين عام 2013

المنامة – قالت وكالة أنباء البحرين إن خمسة أشخاص منهم امرأة استخدمت وسادة لتتظاهر بأنها حبلى صدر بحقهم حكم بالسجن خمسة أعوام اليوم الثلاثاء لتخطيطهم لتعطيل سباق جائزة البحرين الكبرى ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات من خلال زرع قنبلة في مواقف حلبة البحرين الدولية في منطقة الصخير.

واضافت أن الشرطة النسائية أحبطت هذا المخطط وفتشوا المرأة واكتشفوا أمرها وهي تهم بتهريب قنبلة بدائية الصنع يوم السباق الذي جرى في إبريل نيسان العام الماضي.

ولم تسم الوكالة الخمسة ولكن قالت إنهم اعترفوا بالمخطط. وقالت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان إن الخمسة بينهم امرأتان من الناشطات هما نفيسة العصفور (31 عاما) وريحانة الموسوي (38 عاما(.

وقالت الجمعية إنهما احتجزتا أثناء احتجاج بالقرب من حلبة السباق وإنهما اشتكتا من التعرض للتعذيب.

وتابعت الجمعية أن المرأتين أخبرتا أسرتيهما “أنهما قد تعرضتا للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة على أيدي الشرطة أثناء خضوعهما للاستجواب. ولقد أُجبرتا على التوقيع على اعترافات قامتا بالتراجع عنها فيما بعد لدى استجوابهما في النيابة العامة.”

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من المسؤولين بشأن المزاعم ولكن السلطات قالت في الماضي إن التعذيب ليس سياسة حكومية وإن السجون فيها كاميرات مراقبة لتسجيل جلسات التحقيق. وتقول البحرين أيضا إن قضاءها مستقل.

وتعتبر الحكومة سباق جائزة البحرين الكبرى وسيلة لاستقطاب الأضواء الدولية واجتذاب السياح والاستثمارات الأجنبية. وتستغل المعارضة هذا الحدث لتنظيم احتجاجات وتسليط الأضواء على مطالبها.

وفي سنة 2011 التي اندلعت فيها الاضطرابات اضطرت السلطات إلى إلغاء السباق ولكنه نظم في السنوات التالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث