الكويت تقاضي محطة فضائية بعد أيام من منع صحيفتين من الصدور

الكويت تقاضي محطة فضائية بعد أيام من منع صحيفتين من الصدور
المصدر: إرم - (خاص) من قحطان العبوش

رفعت وزارة الإعلام الكويتية دعوى قضائية ضد محطة فضائية استضافت زعيماً للمعارضة، بعد أيام من قرار قضائي بإيقاف صحيفتين يوميتين محليتين عن الصدور.

ويعد قرار الوزارة أحدث تصعيد حكومي في جدل كويتي متصاعد حول مجموعة من القضايا السياسية التي تهيمن على المشهد العام للبلاد منذ أشهر.

واستضافت قناة “اليوم” الفضائية، في برنامج حواري يوم الإثنين الماضي الناطق باسم ائتلاف المعارضة النائب السابق مسلم البراك.

وتحدث البراك خلال استضافته بالبرنامج عن تفاصيل قضية صدر قرار بحظر النشر فيها في وقت سابق هذا الشهر، ويجري التحقيق فيها حالياً حول وجود شريط يحتوي على معلومات وبيانات تدين بعض الأشخاص بالتآمر لقلب نظام الحكم في البلاد.

وصدر قرار قضائي الأسبوع الماضي بمنع صحيفة “الوطن” و”عالم اليوم” من الصدور لمدة أسبوعين بتهمة خرق قرار حظر النشر في قضية الشريط.

وكثير من وسائل الإعلام لم تكف عن الحديث عن القضية التي تعرف باسم “شريط الفتنة”، لاسيما بعد أن تم عرض الشريط في جلسة سرية لمجلس الأمة (البرلمان) أمام النواب وتسريب تفاصيل كثيرة منه.

ولدى الدولة الخليجية الغنية بالنفط أقدم برلمان في دول مجلس التعاون الخليجي الست وأكثرها نفوذاً، وتمتلك صحافة نشطة ليس لديها خطوط حمراء واعتادت الخوض في قضايا حساسة. ولقي قرار منع صحيفتين من الصدور ردود فعل غاضبة في الوسط الإعلامي واعتبر مساساً بسمعة الكويت.

ورغم أن العلاقات بين مجلس الأمة المنتخب والحكومة مشحونة على الدوام، وشهدت البلاد انتخابات برلمانية ست مرات منذ العام 2007 وأكثر من عشر حكومات، ما أدى إلى ركود سياسي، إلا أن قضية الشريط تعد واحدة من أكبر التحديات الحالية التي واجهتها البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث