توقيع 3 مذكرات تفاهم بين الإمارات وإيران

توقيع 3 مذكرات تفاهم بين الإمارات وإيران

أبوظبي – وقَّعت الإمارات وإيران، 3 مذكرات تفاهم إحداها في المجال الرياضي، والثانية لتأسيس مجلس رجال الأعمال بين البلدين، والثالثة بشأن اتحاد غرف التجارة والصناعة.

جاء التوقيع في ختام أعمال الدورة الثانية للجنة العليا الاقتصادية المشتركة بين الإمارات وإيران، والتي بدأت أعمالها الاثنين، بديوان عام وزارة الخارجية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بحضور الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وحضر اجتماعات اللجنة عدد من ممثلي القطاعين الحكومي والخاص في البلدين، وسيف محمد عبيد الزعابي سفير الإمارات لدى إيران، ومحمد رضا فياض سفير إيران لدى الإمارات.

وقبيل اجتماع اللجنة، التقى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نظيره الإيراني وبحث معه عدداً من المواضيع التي تهم البلدين خاصة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين وسبل تطويرها.

كما تم بحث الأوضاع والمستجدات في المنطقة وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووصل ظريف الإمارات للمشاركة في الاجتماع الثاني للجنة الإيرانية الإماراتية العليا المشتركة.

وتعد هذه هي الزيارة الثانية لظريف للإمارات منذ توليه منصبه قبل 7 أشهر، حيث سبق أن زار الإمارات في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وذلك في إطار جولة خليجية لطمأنة دول الخليج، بشأن الاتفاق المرحلي الذي توصلت إليه طهران ومجموعة “5+1” في جنيف في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتشهد العلاقات الإماراتية – الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث (طنب الصغرى – طنب الكبرى – أبو موسى) الواقعة في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، والتي سيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، حيث لا يمر اجتماع سياسي خليجي أو دولي تشارك فيه الإمارات إلا وتطالب إيران بتحرير جزرها “المحتلة” الثلاث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث