العفو الدولية تدعو البحرين لعدم قمع التظاهرات السلمية

العفو الدولية تدعو البحرين لعدم قمع التظاهرات السلمية

إرم – (خاص) من أحمد الساعدي

دعت منظمة العفو الدولية في بيان لها السلطات البحرينية إلى عدم “قمع التظاهرات السلمية” المقررة بمناسبة سباق الفورمولا واحد، مذكرة بأنّ الحكومة سبق وأن وصفت الناشطين الذين دعوا إلى مقاطعة هذا السباق بأنهم “خونة”.

وقال سعيد بومدوحة المدير المساعد لمنظمة العفو في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط “على سلطات البحرين ألا تكرر أخطاء الماضي”، مؤكداً أنّ حق المعارضة في التظاهر السلمي “شرعي وينبغي احترامه”.

واعتبر أنه “بدل الاستمرار في اللجوء إلى تدابير أمنية لمواجهة التظاهرات المناهضة للحكومة، على سلطات البحرين أن تعلن إجراءات ملموسة لمعالجة الوضع الكارثي لحقوق الإنسان”.

وشدّد على أنّ “الاعتقالات التعسفية وقمع التظاهرات وعمليات التعذيب في السجون مستمرة”، معتبراً أنّ “استخدام (السباق) لتحسين صورة البحرين هو محاولة صارخة لطمس الانتهاكات”.

وأعلنت حلبة البحرين الدولية أنّ سباق هذا العام سيقام في الليل لأول مرة، وذلك احتفالاً بالذكرى العاشرة لاستضافة البحرين لسباقات الفورمولا واحد، وأشارت الحلبة في بيان سابق إلى تثبيت 495 عمود إنارة في حلبة السباق. وتقام التجارب اعتباراً من الرابع من أبريل/نيسان فيما يقام السباق الرسمي في السادس من أبريل/نيسان.

من جهته، أكد اللواء طارق حسن الحسن رئيس الأمن العام أنّ وزارة الداخلية “اتخذت كافة الإجراءات والخطط اللازمة لإنجاح استضافة مملكة البحرين سباق الفورمولا 1”. ويقام السباق في منطقة صحراوية بعيدة نسبياً عن المنامة ومناطق المواجهات الاعتيادية بين قوات الأمن والمحتجين.

وكان جمعية الوفاق الشيعية المعارضة دعت أنصارها إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل عشية استضافة البحرين لسباق الفورمولا واحد. ونشرت الوفاق على موقعها الالكتروني دعوة لأنصارها للتظاهر عصر الجمعة في شارع البديع الذي يربط عدة قرى شيعية بالقرب من المنامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث