البحرين تدعو مقاتليها في الخارج إلى العودة خلال أسبوعين

البحرين تدعو مقاتليها في الخارج إلى العودة خلال أسبوعين
المصدر: إرم- (خاص) من أحمد الساعدي

دعت مملكة البحرين مواطنيها الذين تورطوا بالانضمام إلى بعض الجماعات المسلحة بالخارج، وخاصة المتواجدين في مناطق النزاع، إلى العودة للبلاد خلال مدة لا تجاوز أسبوعين.

وقالت وزارة الداخلية البحرينية، في بيان صدر الجمعة “نؤكد على مواطني البحرين ممن خدعوا وتورطوا بالانضمام أو الشروع في الانضمام إلى بعض الجماعات، وخاصة المتواجدين حاليًا في مناطق النزاع، بضرورة العودة إلى رشدهم والمبادرة بالرجوع إلى بلادهم خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين، اعتبارًا من تاريخ صدور هذا البيان”.

وأضافت الوزارة “نظراً لما يترتب على المشاركة في تلك الأعمال من انعكاسات فكرية ونفسية بالغة الضرر، فإن الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية ذات الاختصاص، ستعد برامج خاصة للمناصحة من بينها الإحاطة بالأفكار والآراء الدينية الصحيحة” .

ويشمل القرار أيضا كما بين البيان “المحرضين والذين يقومون بتجنيد الشباب، وحثهم على التوجه إلى مناطق التوترات الأمنية وخاصة المسلحة منها، للمشاركة في الأعمال القتالية، ومساعدتهم بالوسائل كافة للتوجه إلى تلك الدول وإلى مناطق التدريب على الأعمال القتالية والإرهابية، مستخدمين ذريعة الجهاد ونصرة دين الله أو أي ذرائع أخرى مخالفة للقانون”.

وكانت الوزارة أعلنت الشهر الماضي، عن الانتهاء من مسودة تعديل قانون الإرهاب، لردع مواطنيها من التسلل للقتال أو الانضمام لجماعات دينية متطرفة في الخارج.

وجاء هذا التحذير، بعد ذهاب عدد من الشباب البحريني للقتال في سوريا دون علم أهاليهم، و علمت بعض العائلات عن سفر ابنائهم بعد تلقيها معلومات تفيد بمقتلهم هناك.

وقتل أربعة بحرينيين في سوريا منذ عام 2012، (اثنان بعمر 17 سنة و19 سنة قتلا في عام 2012)، بينما قتل شاب عمره 20 سنة العام الماضي، وقتل عبدالله جميل”19 سنة” في كانون الثاني من هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث