لماذا عاد الرئيس اليمني من الكويت إلى الإمارات؟

لماذا عاد الرئيس اليمني من الكويت إلى الإمارات؟
المصدر: صنعاء- (خاص) من سفيان جبران

عاد الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي من قمة الكويت إلى الإمارات العربية المتحدة والتقى هناك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لكن الزيارة كانت مفاجئة ولم ينقل عنها سوى الأخبار البروتوكولية.

وبينما يتصاعد الدور الإماراتي بشكل كبير على المستوى العربي والإقليمي، حاول موقع إرم التوصل إلى حيثيات توضح دوافع تلك الزيارة مع عدد من الكتاب والصحفيين اليمنيين، ويقول الصحفي اليمني نبيل الصوفي إن “زيارة هادي للإمارات خطوة ذكية لكسر أي محاولة لإقحام اليمن في صراعات المحاور العربية، فليس من مصلحة اليمن أن يدخل في معارك لا ناقة له فيها ولا جمل”.

وأضاف الصوفي المقرب من الرئيس السابق علي عبد الله صالح أن الزيارة ستبقى زيارة بروتوكولية، لن يبنى عليها أي التزامات لليمن أو عليه.

إلى ذلك قال المحلل السياسي جمال المليكي إن “اليمن في لحظة كهذه لا شك أنها بحاجة إلى تقوية علاقاتها مع الجميع لا سيما دول الخليج العربي”.

وأضاف المليكي وهو من مؤيدي نظام الرئيس هادي أن “من الحكمة أن يتواصل هادي مع الجميع بما يساهم في بناء سياسة خارجية متزنة لليمن خاصة في ظل المناخ السياسي الخليجي وبعض الخلافات التي طفت على السطح مؤخرا”.

ويعتقد الكثير من اليمنيين أن الإمارات أصبحت لاعبا أساسيا ومؤثرا في العملية السياسية إلى جانب السعودية وأمريكا وقطر وإيران.

ويقول الصحفي محمد ناصر إن الزيارة للإمارات جاءت لاعتبارات عدة، منها، “دور الإمارات في دعم ومساندة اليمن في كافة المراحل وعلى مختلف الصعد السياسية والاقتصادية، ومساهمتها الفاعلة في صياغة المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي أفضت إلى حل سياسي أنقذ اليمن من شبح الفوضى والحرب الأهلية، إلى جانب الاستفادة من الإمارات باعتبارها مثالا للتنمية والتطوير والتحديث في المنطقة”.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن الرئيس عبد ربه منصور هادي اطلع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على جهود المصالحة الوطنية في اليمن والجهود المبذولة من أجل تعزيز الاستقرار الداخلي.

وأوضحت الوكالة أن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تمنى للشعب اليمني الشقيق دوام التقدم والاستقرار الأمني والاجتماعي والاقتصادي وتحقيق تطلعاته في التنمية الاقتصادية، مؤكدا مساندة دولة الإمارات ودعمها للشعب اليمني للوصول إلى أهدافه الوطنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث