ظريف من مسقط: روحاني يحمل روح الانفتاح تجاه الخليج

ظريف من مسقط: روحاني يحمل روح الانفتاح تجاه الخليج
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

وجه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس من مسقط “رسالة ود وتعاون” إلى دول الخليج التي تبدي خشية إزاء نوايا بلاده وطموحاتها الإقليمية.

وقال ظريف للصحافيين في مسقط حيث يرافق الرئيس الإيراني حسن روحاني في زيارته التي قام بها الأربعاء إلى سلطنة عُمان “رسالتنا إلى بقية الدول في منطقة الخليج هي رسالة ود واخوة وتعاون معهم”، مضيفاً أن “هذه المنطقة لا تحتاج إلى إثارة أي خلاف فيما بينها ولا بد من التعايش الإيجابي”.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن المنطقة عاشت “ثلاثة حروب في العقدين الماضيين ولا تحتاج إلى حرب أخرى. علينا أن نتعايش مع بعض على اساس الدين والتاريخ والمصالح المشتركة”.

وأكد ظريف أن طهران “مستعدة لكي تكون علاقاتها متينه واخوية مع كل دول المنطقة”، مبيناً أن العلاقات العمانية -الإيرانية “يمكن أن تكون مثالية للدول الأخرى في منطقة الخليج مرحبين بالدور الذي لعبه السلطان قابوس لتقريب وجهات النظر مع كل الدول في المنطقة ونؤكد أننا نولي اهتماما بالغا بأفكاره النيرة”.

وأكد روحاني مساء الأربعاء خلال لقائه عدد من الباحثين الجامعيين في مسقط بأن الوصول إلى التنمية والأمن لا يتم إلا عبر توفير الأمن للمنطقة، مشدداً على أن منطقة الشرق الأوسط منطقة حساسة جدا و تواجه الكثير من المشاكل.

وقال الرئيس الإيراني “إننا للأسف نواجه اليوم شبابا يتصورون بأنهم يجاهدون ويسلكون الطريق إلى الجنة لكنهم يرتكبون أكبر الجرائم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث