السلطات السعودية تستنفر إثر دخول فواكه إسرائيلية لأراضيها

السلطات السعودية تستنفر إثر دخول فواكه إسرائيلية لأراضيها
المصدر: الرياض - (خاص) من ريمون القس

استنفرت السلطات السعودية في محافظة “القريات” في منطقة الجوف الأحد ، لضبط فواكه إسرائيلية اخترقت أسواق خضار المحافظة الشمالية لبحث كيفية مرورها.

وجاء استنفار السلطات، وعلى رأسها صحة البيئة ببلدية القريات، إثر ظهور فاكهة إسرائيلية تباع في الأسواق وتم ضبط كميات من أحد أنواع الفواكه الإسرائيلية وتمت مصادرة 140 كيلوجراماً من الكاكا (منغا) من إنتاج إسرائيلي.

وصرح رئيس قسم صحة البيئة ببلدية القريات عبد العزيز المساعد أن البلدية استنفرت كامل جهودها بالرقابة على باقي المحلات وتفتيشها والتأكد من خلو السوق من هذه الفاكهة، قائلاً إنه بعد العثور على فاكهة الكاكا، قامت البلدية بإبلاغ وزارة التجارة وهيئة الدواء والغذاء، وحضرت “على الفور” واطلعت على العينة، حيث تأكدوا بأنه غير مسموح لها بالدخول للأراضي السعودية وأنها لم تخضع للفحص أو حصولها على الموافقة بالدخول.

ولا تربط السعودية بإسرائيل أية علاقات تجارية أو سياسية. وتشتهر أجزاء من فلسطين التاريخية بأنها أفضل الأراضي الزراعة وخاصة بعض أنواع الفاكهة والحمضيات في المنطقة العربية والعالم.

وقال “المساعد” إنه تم إشعار المحلات وإنذارها بعدم التعامل مع الجوالة من خارج السعودية والذين لا يعرف مصدر بضاعتهم.

ونقلت صحيفة محلية عن “علي الشمري” رئيس بلدية القريات إن البلدية “لا تعلم كيف تمت عملية دخول الفاكهة الإسرائيلية إلى السعودية، خاصة وأن عليها (استكر) التصدير الذي يبين دولة المنشأ وهي العدو الإسرائيلي”.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها إن توزيع الفاكهة تم عن طريق باعة متجولين يقومون بالمرور على أصحاب محلات الخضار لتوزيع الفاكهة المشبوهة.

وذكر المصدر أن المكاتبات لا تزال جارية مع الجهات المسؤولة لمعرفة كيفية مرور الكمية وصلاحيتها وطريقة فسحها، وهل كانت في مجملها كمية واحدة عند الدخول أم متفرقة. في حين لم تشر الصحيفة إلى طريقة واضحة لدخول تلك الفاكهة إلى المملكة التي لا تملك حدوداً برية مشتركة مع إسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث