آشتون: الاتفاق النهائي مع طهران عمل شاق

آشتون: الاتفاق النهائي مع طهران عمل شاق
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

أكدت مسؤولة السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين آشتون التي تزور إيران، أن التوصل لاتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني “عمل شاق لكن یمكن تحقیق النتیجة من خلال دعم الشعب الإیراني والمجتمع الدولي لأن الهدف هو تحقیق النجاح”.

وقالت آشتون في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد إنها بحثت مع وزیر الخارجیة عدد من القضايا وعلى رأسها التعاون الثنائي والقضیة النوویة والأزمة السوریة ومستقبل افغانستان.

وأضافت آشتون “مازالت المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني جارية والاتفاق المؤقت المتفق عليه إنجاز مهم”، مشيدة بالفريق الإيراني المفاوض الذي يقوده وزير الخارجية محمد جواد ظريف، مؤكدة أن الاتفاق المؤقت مهم جدا لكن لیس بأهمیة الاتفاق الشامل.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن “بلاده تريد اتفاقاً نووياً يحترم حقوق الشعب الإيراني”.

وأوضح ظريف أنه بحث صباح الأحد مع آشتون المفاوضات النووية بين طهران و5+1 والإتفاقات الماضية في هذا الشأن، إلی جانب كيفية استمرارها في المستقبل، لافتاً إلى أنهما بحثا الملفات الإقليمية والتعاون مع الإتحاد الأوروبي في مجال مكافحة المخدرات والإرهاب والأوضاع في سوريا.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني “أننا أثبتنا بأنه نمتلك الإرادة السياسية في هذا الشأن وإيران قد التزمت بتعهداتها وإستمرار هذه الظروف مرهون بالجانب الغربي ومدی إلتزامه بتعهداته بناء علی اتفاق جنيف النووي للتوصل إلی اتفاق مقبول بالنسبة للجانبين.

وشدد علی أنه يمكن أن نتوصل إلی هذا الإتفاق خلال 4 أو 5 أشهر أو أقل منها مشيرا إلی أنه علی الغرب أن يدرك بأن إيران تقبل إتفاقا يحترم حقوق الشعب الإيراني فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث