مسؤول سوداني يقر بتوتر العلاقات بين الخرطوم والرياض

مسؤول سوداني يقر بتوتر العلاقات بين الخرطوم والرياض
المصدر: الخرطوم– (خاص) من ناجي موسى

أقر رئيس العلاقات الخارجية في الحزب الحاكم في السودان، الدرديري محمد أحمد، بأن توترا يخيم على علاقات بلاده مع المملكة العربية السعودية ، في أعقاب قرار الرياض بمنع بنوكها من التعامل مع نظرائهم السودانيين، وأعلانها في 28شباط (فبراير) الماضي تعليق كافة التعاملات البنكية مع المصارف السودانية.

وأكد الدرديري في تصريحات صحفية، الجمعة، أن هناك خطوات معلنة وغير معلنة لإعادة الأمور إلى نصابها مع المملكة السعودية على خلفية إيقافها التعاملات المالية مع المصارف السودانية”، مشيراً إلى أن هناك مساعي حكومية لانهاء حالة الحصار المفروض على السودان”.

ونشرت الصحف السودانية الصادرة في الخرطوم، الجمعة، تقارير حول وقف المملكة العربية السعودية والإمارات الرحلات الجوية إلى السودان، وذكرت صحيفة محلية إن “هناك أنباء عن أن الخطوط الجوية السعودية تعتزم وقف رحلاتها إلى السودان لعدة أسباب؛ منها ارتفاع تكلفة وقود الطائرات، وصعوبات الاعتمادات المالية وأثرها على المستثمرين الأجانب الذين يسافرون إلى السودان، والمشاكل في النظام المصرفي، مما يؤثر سلبًا على الشحن الجوي، فيما يخص القطاع التجاري “.

ورجحت مصادر إعلامية في العاصمة السودانية أن السعودية “تعتزم أخذ هذا الإجراء لأسباب سياسية”، مشيرةً إلى أن هناك علامات على تزايد تدهور العلاقات بين الخرطوم والرياض.

وأكدت المصادر أن “العلاقات السودانية المتنامية مع إيران، يمكن أن تكون أحد الأسباب التي أغضبت المملكة، خاصة بعد أن سمحت السودان لسفن إيرانية بأن ترسو في أحد الموانئ السودانية على البحر الأحمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث