البيض يتحدث عن “لعبة” الأقاليم في اليمن

البيض يتحدث عن “لعبة” الأقاليم في اليمن
المصدر: صنعاء-(خاص) من عارف بامومن

قال نائب أول رئيس لليمن بعد الوحدة علي سالم البيض إن قرار إعلان البلاد دولة اتحادية من ستة أقاليم الأسبوع الماضي مجرد” لعبة وستأخذ وقتها لا أكثر”.

وقال البيض الذي يقود فصيل في الحراك المطالب بانفصال الجنوب في تصريحات لوكالة الانباء الألمانية “الهدف من مؤتمر الحوار هو حل مشكلة الصراع على مقاعد الحكم بصنعاء وتجنب الصدام بين القوي المتنفذة هناك”.

وأوضح البيض الذي هرب إلى خارج اليمن بعد هزيمة قوات جنوب اليمن في حرب عام ،1994 أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور ليس له أي نفوذ في عدن وفي الجنوب وفي باقي مدنه،ولا يمتلك القوة للسيطرة على صنعاء،لأن اختياره تم كحل لوضع مؤقت”.

وأضاف البيض،”ولكننا بالجنوب لا نعترف بالحكم في صنعاء ولا نقبل تلك الوصاية الدولية وسنستمر في نضالنا لتحرير أراضينا”.

وانتقد البيض، الوضع القائم في صنعاء، مؤكدا، أن الجنوب لم يكن ممثلا بأي شكل في المبادرة الخليجية، التي أُنجزت تحت الوصاية الدولية من قبل الدول الراعية.

وحول الأعمال المسلحة التي بدأت مؤخرا في جنوب اليمن قال البيض “كفاحنا سلمي حتي الأن والدفاع عن الذات حق مشروع ونتمنى أن لا يدفعونا خارج هذا الطريق الذي سلكناه منذ 2007″.

وحول التنسيق مع حركة الحوثيين في الشمال وموقفهم الرافض لفكرة الستة أقاليم قال “حديثا لم نجري أي اتصالات مع الحوثيين لكننا نبقى باب التعاون مواربا مع أي طرف،لكن ليس هناك تعاون بالشكل المطلوب.

يذكر أن علي سالم البيض هو آخر أمين عام للحزب الاشتراكي في جنوب البلاد فيما كان يسمى ” جمهورية اليمن الديمقراطية” وطلب اللجوء السياسي في سلطنة عمان أبان حرب 1994 التي انتصرت فيها قوات الرئيس السابق علي صالح،ومنذ ذلك الحين لم يمارس أي عمل سياسي حتى عام 2009م عندما انتقل إلى سويسرا وأعلن عن رغبة الجنوب في الانفصال، لينتقل بعدها إلى بيروت التي تبث منها أيضا قناة ” عدن لايف”، ويعد مراقبون انتقاله لبيروت تسهيلا لعلاقته بإيران وحزب الله والتي اعترف بها قيادي في الحراك مؤخرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث