البحرين: مواقف إيران تزيد من توتر العلاقات

البحرين: مواقف إيران تزيد من توتر العلاقات
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعيدي

تبادلت إيران والبحرين الخميس استدعاء القائمين بالأعمال الدبلوماسية في البلدين، في خطوة وصفت بأنها خطرة ويمكن أن تدخل البلدين في أزمة وقطيعة دبلوماسية دائمة.

الخارجية البحرينية ردت على خطوة طهران واستدعت القائم بالأعمال الإيراني محمد رضا بابائي ردا على قيام طهران الخميس باستدعاء القائم بالأعمال البحريني على خلفية تصريح وزير خارجية البحرين الذي اعتبرته طهران مسيئا للمرشد الأعلى علي خامنئي.

واستنكر وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون السفير حمد أحمد العامر بشدة تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بشأن البحرين ووصفها بغير اللائقة وغير المسؤولة، رافضا ما جاء فيها من لغة غير مقبولة وتدخل سافر في الشؤون الداخلية للبحرين.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية “بنا” عن العامر قوله إنه طلب من الدبلوماسي الإيراني نقل احتجاج مملكة البحرين الشديد على ما تقوم به قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية من تصريحات معادية لا تخدم تحسين العلاقات وتزيد من شدة التوتر بين البلدين، رغم كل المواقف الايجابية التي اتخذتها مملكة البحرين تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف الأوقات وعلى كافة المستويات.

وأكد وكيل وزارة الخارجية البحرينية أن المملكة عملت دائما على تحسين العلاقات وتنميتها بين البلدين، إلا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تبد أي تجاوب يساعد على تطوير هذه العلاقات في الاتجاه الصحيح، وتدعوها للكف عن مثل هذه التصريحات التي تنعكس سلبا على العلاقات الثنائية بينهما.

من جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم في وقت سابق من الخميس: “إنه إثر التصريحات السخيفة لوزير خارجية البحرين، استدعي القائم بالأعمال البحريني في طهران وتم تسليمه احتجاج الجمهورية الإسلامية الشديد على ذلك”.

وأضافت أفخم: أن “مثل هذه التصريحات دليل على تخبط المسؤولين البحرينيين في مواجهة المطالب المشروعة للشعب البحريني المظلوم”، مشيرة إلى أنه خلال استدعاء القائم بالأعمال البحريني، تم لفت انتباهه إلى أنه، “على الحكومة البحرينية العمل على تلبية مطالب شعب هذا البلد بدلا من الاعتماد على القوات الأجنبية واستخدام الأساليب الأمنية والطائفية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث