واشنطن تنتقد العراق بشأن نقل أسلحة إيرانية لسوريا

واشنطن تنتقد العراق بشأن نقل أسلحة إيرانية لسوريا

واشنطن- قال مسؤول أمريكي إن الحكومة العراقية بحاجة لبذل جهود أكبر لمنع إيران من نقل أسلحة ومقاتلين إلى سوريا عبر المجال الجوي العراقي.

وتتهم الولايات المتحدة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالسماح للطيران الإيراني بعبور المجال الجوي العراقي وإرسال الدعم لتعزيز الرئيس السوري بشار الأسد الذي تحمله واشنطن مسؤولية حرب أهلية مستمرة منذ ثلاث سنوات سقط فيها أكثر من 130 ألف قتيل.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية بريت مكجورك أمام جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأربعاء، “لم يبذل العراقيون جهدا كافيا في موضوع تحليق الطيران الإيراني.

تأتي تصريحات المسؤول في الوقت الذي تبحث فيه إدارة أوباما إرسال أسلحة أمريكية إلى حكومة المالكي التي تحارب متشددين تصاعد خطرهم مجددا.

وقال مكجورك الذي يعمل نائبا لمساعد وزير الخارجية الأمريكي للعراق وإيران إن من الصعب على الولايات المتحدة الحصول على معلومات محددة عن الرحلات الجوية لكن يعتقد أن العتاد العسكري ينقل من إيران إلى سوريا على طائرات مدنية.

وأضاف “تلك مشكلة نركز عليها طوال الوقت. إنها أحد المجالات التي يمكن القول إن العراق لا يبذل جهودا كافيه فيها.”

وأضاف مكجورك الذي سافر إلى العراق مرتين الشهر الماضي، إن المالكي يوازن بين الضغوط من إيران ومن أماكن أخرى في المنطقة. وأضاف أن إيران تضغط على جارها في مجموعة من القضايا لكن العراق لا يزال يتحرك أساسا منطلقا من مصالحه.

وقال للمشرعين “حتى الآن نرى أن الحكومة العراقية تقاوم المحاولات الإيرانية لأن يكون لها دور أمني مباشر في العراق” ومع هذا لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تسيطر على بعض الميليشيات في العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث