إيران تقترح تشكيل مؤسسة نووية لدول الخليج

إيران تقترح تشكيل مؤسسة نووية لدول الخليج
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

اقترح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أکبر صالحي، تشكيل مؤسسة التعاون النووي لمنطقة الخليج، مشيراً إلى أن ذلك سيسهم بتبديد قلق دول الخليج من البرنامج النووي لطهران.

ودعا صالحي في حديثه لوكالة الأنباء الرسمية “ارنا”، خبراء دول الخليج إلى زيارة محطة بوشهر لطمأنتهم بشأن قواعد السلامة في المحطة النووية المدنية الوحيدة في إيران. كما دعا إلى تشكيل مؤسسة غير حكومية تعنى بإزالة الشبهات التي تثار من قبل الآخرين وأن تبددها بشكل علمي.

وأضاف أنه في حال نجاح أداء هذه المؤسسة غیر الحكومیة، یمكن ارتقائها إلی مؤسسة للتعاون النووي بین دول الخلیج. وقال إنه وكما أعلن في العدید من المناسبات فمحطة بوشهر النوویة من المحطات النوویة الحدیثة من نوعها، وكافة إجراءات الأمان اتخذت تحت إشراف خبراء الوكالة الدولیة للطاقة الذریة وخبراء المعهد الروسي وخبراء نظام الأمان النووي الإيراني.

وأعربت دول الخليج العربي عن قلقها مرارا لعدم وثوقها بمحطة بوشهر ولمخاطر التلوث الإشعاعي في حال حصول حادث أو زلزال كبير لأن البلد يقع على عدد من الصفائح الزلزالية.

وردا على سؤال آخر حول زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإيران، قال صالحي: إن المفتشين سيصلون في ۱۸ يناير إلى طهران للإشراف على تطبيق اتفاق جنيف وتأكيد ذلك.

وعن موعد الجولة القادمة من المفاوضات بين خبراء إيران والوكالة الدولية للطاقة، قال إن المفاوضات بين خبراء إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ستعقد يوم ۸ شباط / فبراير القادم. وكانت هذه الجولة مقررة في ۲۱ يناير الجاري لكنها أرجئت بسبب تطبيق اتفاق جنيف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث