هاجل يؤكد في قطر دعم أمريكا للمعارضة السورية

هاجل يؤكد في قطر دعم أمريكا للمعارضة السورية

الدوحة- أطلع وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل الزعماء القطريين الثلاثاء على الجهود المتعلقة بتدمير الأسلحة الكيماوية السورية وأكد على دعم الولايات المتحدة للمعارضة السورية المعتدلة.

واجتمع هاجل مع الشيخ تميم بن حمد أمير قطر ووزير الدفاع حمد العطية في اليوم الأخير لزيارته للمنطقة التي استهدفت طمأنة حلفاء أمريكا من دول الخليج العربي على استمرار الدعم الأمريكي رغم الخلافات بشأن سياسة واشنطن تجاه سوريا ومفاتحاتها الدبلوماسية مع إيران.

ووقع هاجل والعطية على اتفاقية للتعاون الدفاعي مدتها عشرة أعوام تحكم التعامل بين القوات الأمريكية والقطرية وتتيح استمرار مهام القوات الأمريكية في منشآت بالمنطقة، بما في ذلك مركز العمليات الجوية المشتركة في قاعدة العديد الجوية.

وبعد التوقيع على الاتفاق زار هاجل القاعدة الموجودة في الصحراء وتفقد غرفة المراقبة في القاعدة حيث تنسق قوات من 30 دولة الأنشطة الجوية العسكرية في المنطقة على خرائط كبيرة معدة بالكمبيوتر توضح منطقة الشرق الأوسط.

وقال هاجل للصحفيين في وقت لاحق “في واقع الأمر لا توجد منشأة مثل هذه (المنشأة) في العالم. من حيث التكنولوجيا والخبرة والقيادة التي تتكامل كلها في قدرات ما يقرب من 30 دولة. هذا انجاز ضخم ضخم.”

واحجم المسؤولون الأمريكيون طويلاً عن تحديد اسم القاعدة ومكانها لأسباب يتعلق بعضها ببواعث قلق الدولة المضيفة، لكنهم قالوا إن ذلك دليل على التزام الولايات المتحدة بدعم الأمن في المنطقة في وقت تطالب فيه دول الخليج بالحصول على تطمينات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث