القمة الخليجية.. قادة التعاون يتجاوزون الخلافات

القمة الخليجية.. قادة التعاون يتجاوزون الخلافات
المصدر: الكويت – (خاص) من سليمان نمر

تجاوزت دول مجلس التعاون الخليجي خلافاتها التي اثيرت خلال اليومين الماضيين ، قبل أن يعقد قادة هذه الدول قمتهم الثلاثاء في الكويت؛ فدخل القادة الخليجيون الى قاعة الاجتماع في قصر بيان وقد بدا عليهم الارتياح من الإنجاز الذي حققه وزراء خارجيتهم في اجتماعهم عشية انعقاد القمة من تحقيق توافق مشترك وضع حل للخلافات التي أثارها إعلان سلطنة عمان عن معارضتها للاقتراح السعودي بإقامة اتحاد خليجي وطلب قطر عدم الإعلان عن موقف داعم للنظام المصري.

وعلمت إرم أن القمة الخليجية لن تتناول بشكل رسمي موضوع الاتحاد الخليجي ولن يتضمن البيان الختامي عن القمة إشارة للموضوع على أساس أن الأمر يحتاج الى مزيد من الوقت والاتصالات

واستطاعت الجهود التي بذلتها الديبلوماسية الكويتية أن تنجح في التوصل للتوافق على مشروع البيان الختامي الذي سيصدر عن القمة ويعكس قراراتها.

وأشار وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله إلى النقاط الأساسية التي سيتناولها البيان الختامي للقمة بعد أن يستعرضه القادة.

وأعلن في تصريحات صحفية قبيل افتتاح القمة أن البيان الختامي للقمة “سيتضمن اشارة إيجابية للعلاقات مع إيران إضافة الى ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة دول (5+1) مع إيران في جنيف في الـ 24 من نوفمبر الماضي”.

وأعلن الجارالله أن البيان الختامي سيتضمن بندا يتعلق بالوضع في مصر يتضمن “تأكيد دول مجلس التعاون الخليجي على خيارات الشعب المصري وعلى الحفاظ على أمن مصر واستقرارها ووقوف دول المجلس الى جانب مصر”.

يلاحظ أن البيان أشار الى خيارات الشعب المصري مما يتيح المجال لكل دولة أن تفسر الخيارات كما تفهمها حيث من المعروف ان هناك اختلافا في المواقف بين قطر والسعودية وبقية الشقيقات الخليجيات حول مصر.

وسيعلن البيان الختامي كما علمت إرم تأييدا لحضور مؤتمر جنيف2 قد يكون بوفد موحد، ولكن على أساس أن “يؤدي المؤتمر الى تشكيل حكومة مؤقتة وفق ما نص عليه بيان مؤتمر جنيف1”.

وبالنسبه لإيران فإن القمة الخليجية ستعلن ترحيبها “بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة دول 5+1مع إيران” كما ستشير الى “موقف ايجابي تجاه العلاقات مع طهران”.

وأعلن وكيل وزارة الخارجيه الكويتية قمة الكويت ستعتمد إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي الى جانب إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية بالإضافة إلى إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس (الانتربول الخليجي)”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث