إيران تشيد بدور عُمان في نقل الموقف الأمريكي لها

إيران تشيد بدور عُمان في نقل الموقف الأمريكي لها
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

أوضح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن “سلطنة عمان قامت بدور كبير في المفاوضات مع الغرب في جنيف، والتي نتج عنها الاتفاق النووي بين الجانبين”.

وتحدث ظريف في تصريح ذكرته وكالة أنباء مهر، أن دور سلطنة عمان في الاتفاق النووي الأخير كان “نقل الموقف الأمريكي بشكل شفاف وواضح تجاه إيران”، مضيفاً أنه “لم تكن هناك مفاوضات سرية بين واشنطن وطهران”.

وبين وزير الخارجية الإيراني أن طهران أجرت مفاوضات مع الدول الست الكبرى (5+1) في جنيف بشكل مكثف للتوصل إلى رؤية مشتركة”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال الأمريكية، ذكرت في تقرير نشرته الأسبوع الماضي، أن البيت الأبيض قاد “قناة” مفاوضات سرية لمدة خمس سنوات مع طهران، تابعها شخصياً الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ولم تُطلع واشنطن أحداَ عليها حتى أقرب الدول الحليفة إليها، وحتى عن علم بعض المسؤولين الكبار في الإدارة الأمريكية. وأديرت هذه القناة بالتزامن مع المفاوضات “الرسمية” بين إيران ومجموعة دول الست.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن “مغامرة” البيت الأبيض وصلت إلى ذروتها في نهاية الأسبوع الماضي، وتحديداً في ساعات المفاوضات الأخيرة التي اتسمت ببروز بعض العراقيل واختلافات “طفيفة” في وجهات النظر، ومحاولة إيرانية وصفت بالمفاجئة لتعديل الاتفاق النووي في نصف الساعة الأخير الذي سبق إعلانه، وفق ما أعلنه ديبلوماسيون غربيون شاركوا في مفاوضات جنيف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث