الجبير: قاسم سليماني مطلوب للعدالة الدولية
الجبير: قاسم سليماني مطلوب للعدالة الدوليةالجبير: قاسم سليماني مطلوب للعدالة الدولية

الجبير: قاسم سليماني مطلوب للعدالة الدولية

انتقد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس، وجود قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني في العراق، مؤكداً أن "قاسم سليماني والحرس الثوري، وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب".

وقال الجبير في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، إن "الرياض تنظر إلى وجود قاسم سليماني في بغداد على أنه أمر سلبي جداً"، مشيراً إلى أن الحرس الثوري يحارب الشعب السوري ويحارب في العراق".

ونفى الجبير أن يكون وجود سليماني في العراق نتيجة تنسيق أمريكي – إيراني، مرجحاً أن يكون بسبب تنسيق جرى بين بغداد وطهران، مضيفاً: "إن ما يزعج المملكة هو عدم احترام إيران مبدأ حسن الجوار".

ووصل سليماني، إلى منطقة الكرمة التي تبعد 13 كيلو متراً عن مدينة الفلوجة، يوم الثلاثاء الماضي، للإشراف على عمليات تحرير المدينة من قبضة تنظيم "داعش".

وبيّن الجبير أن "الحرس الثوري يقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم"، موضحاً أن "ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض من قبل المملكة".

وشدد الوزير السعودي على أنه «لا يجوز لإيران أن تتدخل في شؤون الدول العربية، أو أن تدعم مليشيات طائفية في الدول العربية، فهذا ما يزيد الفتن الطائفية ولا يساعد على إيجاد الأمن والاستقرار في المنطقة»، على حد قوله.

وبشأن الأزمة السورية، شدد الجبير على أن موقف السعودية إزاء مصير بشار الأسد لم يتغير، مؤكداً على وجوب رحيله عن السلطة، موضحاً أن "الفكرة تتمثل في أنه عندما تبدأ المرحلة الانتقالية فيجب على الأسد أن يرحل، وهذا ما ينص عليه إعلان «جنيف – 1» وقرار مجلس الأمن 2254، بحسب تفسيرنا له وبحسب المعارضة السورية المعتدلة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com