دول الخليج تقطع شوطًا كبيرًا لتطبيق ضريبتي "المشتريات" و"الانتقائية"
دول الخليج تقطع شوطًا كبيرًا لتطبيق ضريبتي "المشتريات" و"الانتقائية"دول الخليج تقطع شوطًا كبيرًا لتطبيق ضريبتي "المشتريات" و"الانتقائية"

دول الخليج تقطع شوطًا كبيرًا لتطبيق ضريبتي "المشتريات" و"الانتقائية"

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، إن دول الخليج قطعت شوطًا كبيرًا لتطبيق ضريبتي القيمة المضافة (المشتريات)، والضريبة الانتقائية.

وأكد العساف في تصريح صحفي، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، عقب الاجتماع الاستثنائي لوزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، "قطعنا شوطاً كبيراً في الضريبتين، إلا أن هناك نقطتين لم يتم الاتفاق عليهما حتى الآن، بخصوص ضريبة القيمة المضافة، نحتاج للبحث فيها لاكتمال جميع التفاصيل، وسيتم الانتهاء من هذه النقاط خلال الشهر المقبل (يونيو)".

وقال إنه "من المقرر تطبيق هذه الاتفاقيات ابتداءً من عام 2018.. وذلك سيخفف من العجز في ميزانية الدول الأعضاء لدول المجلس".

وذكر العساف أن تطبيق الضرائب الانتقائية يتراوح مابين 50 إلى 100% حسب كل سلعة، وضريبة القيمة المضافة ستفرض على السلع المستوردة والسلع المصنعة محلي.

وأشار أن الاجتماع المقبل سيناقش مقترحات أخرى تتعلق بالأغذية وغيرها.

وتتألف دول مجلس التعاون الخليجي الست من السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان.

وبحث الاجتماع، توصيات تتعلق بإنشاء مركز معلومات ضريبي لدول المجلس، ومقترحات بشأن تفعيل التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

ومن المتوقع أن تصل ضريبة القيمة المضافة الخليجية إلى 5% ابتداءً من عام 2018؛ لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط.

وستكون تلك الضريبة المزمع فرضُها على سلع استهلاكية وخدمات، هي الأولى من نوعها في الدول الخليجية الست المنتجة للنفط، والتي تتمتع عادة بإعفاءات ضريبية اجتذبت عمالة أجنبية كبيرة.

واتفقت دول الخليج نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.

وتراجعت أسعار النفط الخام بنسبة 60٪ منذ منتصف 2014 هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل، إلى 48 دولاراً في الوقت الحالي تزامناً مع تخمة المغروض ومحدودية الطلب في الأسواق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com