قطر ترفض ترشيح إسرائيل لمنصب أممي

قطر ترفض ترشيح إسرائيل لمنصب أممي

نيويورك- أعربت قطر باسم مجموعة الدول العربية، عن رفضها ترشيح إسرائيل لمنصب نائب رئيس لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، التابعة للأمم المتحدة.

وكانت مجموعة الدول الغربية والأوروبية لدى المنظمة الأممية، رشحت إسرائيل لهذا المنصب، وهو ما أثار حفيظة قطر.

واعتبرت المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة ورئيس المجموعة العربية، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، هذا الترشيح “انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والعديد من المواثيق والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

وفي محاولة لنزع صفة الإجماع عن ترشيح إسرائيل للمنصب، وللتعبير عن الرفض القاطع له، تقدمت قطر التي ترأس أعمال المجموعة العربية، خلال حزيران/ يونيو الجاري، بطلب التصويت على ترشيح إسرائيل.

وحصل ترشيح إسرائيل في الاقتراع السري الذي أجرته الجمعية العامة، على تأييد 74 صوتاً من مجموع 159 صوتاً لمجموع الدول الأعضاء التي شاركت في اجتماع الجمعية.

وقالت علياء آل ثاني إن “نتيجة التصويت تظهر أنه لا يوجد دعم واسع لدى الأعضاء في هذه المنظمة الدولية لتولي إسرائيل منصباً في مكتب اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة”.

ودرجت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العادة، على انتخاب رؤساء ونواب الرؤساء للجان الأمم المتحدة الست بالتزكية وبتوافق الآراء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث