إيران: ندعم الحل السياسي في البحرين

إيران: ندعم الحل السياسي في البحرين
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، أن طهران تدعم الحل السياسي للأزمة البحرينية الذي يحقق الأمن والاستقرار في المملكة.

وتشهد البحرين احتجاجات شعبية منذ فبراير 2011 تقودها المعارضة الشيعية للمطالبة بالإصلاح والتحول نحو الملكية الدستورية. وتعثر الحوار بين الحكومة البحرينية والمعارضة بسبب انسحاب الأخيرة عنها لغياب ممثل للسلطة في جلسات الحوار.

وقال عبد اللهيان في رسالة بعثها لوسائل إعلام إيرانية بمناسبة زيارة أمير الكويت إلى طهران يوم غد الأحد، تناول فيها مواضيع عديدة بالمنطقة “أن إيران تدعم الحل السياسي القائم على الحوار في البحرين وتدعو إلى استقرار الأمن في هذا البلد”.

وتتهم المنامة طهران بدعم الاحتجاجات الشعبية، فيما تنفي طهران هذه الاتهامات وتعتبرها محاولة من نظام الحكم في البحرين للهروب من مطالب الشعب واستحقاقاته التي يريد تحقيقها.

واعتبر الزيارة التي سيقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى طهران الأحد وتستمر يومين “تأتي في إطار مساعي الرئيس حسن روحاني لتعزيز التعاون والإقليمي لعودة الأمن للمنطقة”.

وبين مساعد وزير الخارجية الإيراني، أن الضيف الكويتي سيبحث في طهران مواضيع إقليمية ودولية، وكذلك السبل المناسبة لمواجهة التحديات الأمنية ومنها التطرف والإرهاب بالمنطقة.

وفيما يتعلق بالعلاقات السعودية الإيرانية، لفت المسؤول الإيراني إلى أن بلاده تولي أهمية كبيرة لتعزيز العلاقات مع الرياض، مشيرا إلى أن “هناك خطوات متبادلة نتمنى أن تتكلل بالنجاح، خاصة أن التعاون مع السعودية يلعب دورا مهما في استتاب الأمن في المنطقة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث