نحو 40 ألف معتقل رأي في الخليج

نحو 40 ألف معتقل رأي في الخليج
المصدر: إرم- (خاص) من أحمد الساعدي

كشف رئيس منتدى الخليج للمجتمعات المدنية أنور الرشيد عن وجود نحو 40 ألف سجين ومعتقل رأي في الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، داعياً إلى إطلاق سراح الآلاف من معتقلي الرأي في الدول الخليجية بمناسبة ما يطلق عليه “يوم معتقلي الخليج”.

وقال الرشيد: “ندعو إلى إطلاق سراح السجناء والمعتقلين الذين وضعوا خلف القضبان ببساطة بسبب التعبير عن رأيهم”، مضيفاً: “يوجد في الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وقطر وعمان والسعودية والإمارات) بين 30 و40 ألف سجين ومعتقل رأي”.

وأشار الرشيد إلى أن تلك الأرقام تعتمد على معلومات جمعها ناشطون حقوقيون في الخليج ومنظمات دولية ومجموعات حقوقية، موضحاً أن غالبية السجناء تم اعتقالهم في السعودية ثم البحرين.

ومن بين السجناء أطباء ومعلمين وكتاب، إضافة إلى ناشطين وسياسيين ونواب وغيرهم، وفق المنظمة.

واتهمت منظمة العفو الدولية قبل أشهر السعودية بالقيام بـ “اعتقالات عشوائية ومحاكمات جائرة والتعذيب وغيرها من المعاملة السيئة خلال السنوات الأربع الماضية”.

وفي آذار/مارس، قالت المنظمة إن “سجناء الضمير” في البحرين لا يزالون خلف القضبان بعد ثلاث سنوات على قمع القوات الأمنية لتظاهرات ضد الحكومة.

ودعا رئيس منتدى الخليج للمجتمعات المدنية عبر حسابه على تويتر إلى دعم “معتقلي الرأي والضمير” لأن التهرب من ذلك لا يحمي من التعرض لنفس المصير، على حد قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث