الائتلاف يصر على استلام مقعد سوريا

الائتلاف يصر على استلام مقعد سوريا
المصدر: إرم – دمشق

اعتبر رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا أن “الشعب السوري يقود حرباً ضد نظام بشار الأسد، و قوى التطرف في كل من العراق ولبنان و الحرس الثوري الإيراني الشيعي، نيابةً عن العرب جميعاً”.

وأضاف الجربا في بيان له الاثنين قبيل مغادرته السعودية متوجهاً للكويت لإلقاء كلمة سوريا في القمة العربية هناك إن “جوهر مشاركتنا في القمة العربية سيكون من أجل الدعم السياسي والعسكري للشعب السوري ومؤسساته، والإصرار على تسلم مقعد سوريا الشاغر حالياً”.

وذكر البيان أن “لقاءات جانبية عدة ستجمع الجربا مع مسؤولين وقادة عرب خلال القمة”.

على صعيد آخر، نفت الخارجية المصرية، صحة تقارير إعلامية تحدثت عن رفض مصر مشاركة الائتلاف السوري المعارض بالقمة العربية القادمة بالكويت الثلاثاء والأربعاء.

وذكرت التقارير الإعلامية أن وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أعلن خلال الإجتماعات التحضيرية للقمة العربية الأحد بالعاصمة الكويت، رفضه مشاركة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في قمة الكويت خلال مناقشة هذا الأمر في الإجتماعات التحضيرية للقمة العربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي: “هذا كلام فارغ، كيف يمكن أن نتخذ هذا الموقف، فالعلاقة بين مصر وقيادات الائتلاف طيبة للغاية، وكانت هناك زيارة لرئيس الائتلاف أحمد الجربا مؤخرًا للقاهرة التقى خلالها وزير الخارجية”.

ولفت عبد العاطي إلى أن “الائتلاف يحظى بدعم من أغلب الدول العربية، وأن هناك توجهًا لمنحه مقعد سوريا في الجامعة، ولكن هذا الأمر مرتبط بإجراءات إدارية أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أنها تحول دون تحقيق ذلك في الوقت الراهن”.

وفي وقت سابق، قال فايز سارة، المستشار الإعلامي والسياسي لرئيس الائتلاف، أن “رئيس الائتلاف وُجهت له دعوة لحضور القمة، وسيشارك بها على رأس وفد يضم قيادات بالائتلاف”.

وكشف سارة عن أن “الجربا سيلقي كلمة يتحدث فيها عن ضرورة تقديم العرب الدعم العسكري للمعارضة السورية، متمثلاً في الأسلحة النوعية، مثل مضادات الصواريخ، التي تمكنهم من صد هجمات سلاح الطيران السوري”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث