محكمة سعودية تقضي بسجن مغرد 8 سنوات

محكمة سعودية تقضي بسجن مغرد 8 سنوات
المصدر: إرم - (خاص) من محمد خالد

أيدت محكمة استئناف سعودية الأحد حكم محكمة أدنى درجة بسجن مغرد سعودي 8 سنوات لإدانته بـ”التحريض على المظاهرات والاعتصامات” عبر مواقع التواصل الاجتماعي،بـ”إنتاج وتخزين وإرسال” تغريدات على موقع تويتر ونشر مقاطع فيديو على موقع يوتيوب.

كما أدانته المحكمة أيضاً بـ “السخرية من ولي الأمر وعلماء المملكة ومرفق قضائها وتشكيكه في نزاهتهم، وانتقاده الجهات الأمنية بعد إيقاف منظري المنهج التكفيري وتأييده الخروج للقتال في مواطن الفتنة دون إذن ولي الأمر ومحاولته الانتحار أثناء إيقافه المرة السابقة ومحاولته الهرب عند القبض عليه وصدمه لإحدى سيارات الفرقة القابضة ومقاومتهم ورميه جهاز هاتفه الجوال لإخفاء حقيقة ما فيه”.

وقرر قاضي المحكمة تعزير المتهم بالسجن 8 سنوات على أن تحسب منها مدد إيقافه السابقة والمتعلقة بهذه الدعوى، منها خمس سنوات بموجب المادة الـ 6 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والباقي على الجرائم الأخرى.

وتضمن الحكم إيقاف حساب المدان في تويتر ومنعه من الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثله لمحكومتيه بعد انتهاء فترة السجن.

ويحظى تويتر بشعبية كبيرة بين السعوديين وأثار جدلا واسعا حول موضوعات دينية وسياسية في المملكة التي يعتبر فيها مثل هذا النقاش العام في أفضل الأحوال عملا غير لائق وفي بعض الأحيان غير قانوني.

ووصف مفتي السعودية العام الماضي مستخدمي موقع التدوين المصغر بأنهم “مهرجون” يضيعون أوقاتهم في مناقشات عبثية بل ومؤذية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث