‫أمير الكويت يتوسط بين الإمارات وقطر

الخارجية الإماراتية تستدعي السفير القطري احتجاجا على تصريحات القرضاوي

‫أمير الكويت يتوسط بين الإمارات وقطر
المصدر: إرم- (خاص)

تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا، الأحد، من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” فإنه جرى خلال الإتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

على صعيد متصل توقعت مصادر دبلوماسية خليجية أن الاتصال الذي أجراه أمير الكويت مع أمير قطر، جاء بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الإماراتية استدعائها، سفير قطر في أبو ظبي، فارس النعيمي، وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على خلفية ما وصفته بـ”تطاول” الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على الإمارات خلال خطبة الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة 24 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقد استدعت وزارة الخارجية الإماراتية السفير القطري في وقت سابق الأحد، لتسليمه مذكرة احتجاج تتعلق بما وصفته “بالتطاول” من قبل الشيخ يوسف القرضاوي على دولة الإمارات من على منبر أحد مساجدها في خطبة الجمعة.

من جانبه، أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش خلال الاستدعاء عن بالغ استياء حكومة وشعب دولة الإمارات مما تلفظ به المدعو بحق الإمارات وعبر التلفزيون الرسمي لدولة جارة وشقيقة.

وكان القرضاوي تعرض إلى دولة الإمارات في خطبة الجمعة خلال استعراضه للانتخابات الرئاسية المصرية التي فاز فيها الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال القرضاوي “دخل مرسي الانتخابات ولم يكن معقولا أن أكون مع احمد شفيق أي أن أكون مع حسني مبارك (…) شفيق الذي يعيش في الإمارات التي تقف ضد كل حكم إسلامي وتعاقب أصحابه وتدخلهم السجون”.

ويعد هذا الاحتجاج الاماراتي رفضا لما ورد في كلام وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية. الذي تبرأ من اتهامات الشيخ يوسف القرضاوي لدولة الإمارات، وقال إن القرضاوي لا يمثل إلا نفسه، وأن العلاقات بين الإمارات والدوحة وثيقة ولا تتأثر.

وقال العطية: إن “علاقة دولة قطر مع دولة الإمارات العربية المتحدة علاقة إستراتيجية في كل المجالات سواء على مستوى الدولة والشعوب”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث