أشتون في الإمارات ضمن جولة خليجية
أشتون في الإمارات ضمن جولة خليجيةأشتون في الإمارات ضمن جولة خليجية

أشتون في الإمارات ضمن جولة خليجية

بروكسل- قالت المفوضية الأوروبية ببروكسل، إن كاثرين أشتون نائب رئيس المفوضية ومنسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ستجري جولة في دول الخليج العربي خلال الفترة ما بين 13 و16 يناير / كانون الثاني.

وحسب الجهاز التنفيذي للتكتل الأوروبي الموحد، ستكون بداية الجولة في أبو ظبي عاصمة الإمارات الإثنين، وتشمل بعد ذلك كلا من الكويت و السعودية وعُمان وقطر.

وستبحث أشتون في العواصم الخليجية القضايا ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها سبل تعزيز وتطوير التعاون بين الجانبين الأوروبي والخليجي، إضافة إلى تقييم لمجمل أوضاع المنطقة، خاصة في مصر وليبيا وتونس عقب ما يسمى بـ"الربيع العربي"، إلى جانب ملف الأزمة في سوريا وملف إيران وملفات إقليمية أخرى منها الوضع في لبنان والعراق واليمن.

وكان المجلس الوزاري المشترك بين الجانبين انعقد في البحرين مطلع يوليو / تموز الماضي، حينما قالت أشتون إن مجلس التعاون لدول الخليج شريك تتزايد أهميته، وذلك لأسباب عدة لعل أبرزها زيادة التجارة الثنائية بين الجانبين بنسبة 45% منذ عام 2010 لتصل إلى 145 مليار يورو سنويا، كما شددت على "أهمية تبادل وجهات النظر مع الشركاء في الخليج بشأن الوضع الإقليمي، حيث يجب علينا مواصلة العمل معا، لمواجهة التحديات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الأزمة في سوريا"، وأضافت: "أنا على قناعة بالحاجة إلى تكثيف التعاون في الأشهر والسنوات المقبلة".

وشكل الاجتماع الوزاري فرصة للاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي لاستعراض حالة العلاقات بين الجانبين، والأهمية الإستراتيجية لتعزيز تلك العلاقات.

يذكر أنه في ديسمبر / كانون الأول الماضي انعقد آخر اجتماع مشترك بين الجانبين، وقالت السفيرة أمل الحمد رئيسة بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربي في بروكسل، إن الاجتماع غير الرسمي الثاني لكبار المسؤولين بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي انعقد في 8 ديسمبر 2013 في الكويت، مشيرة إلى أن التطورات الإقليمية والدولية تتطلب استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين لما يربطهما من علاقات إستراتيجية مهمة منذ إبرام اتفاقية التعاون بين الجانبين عام 1988.

وأوضحت السفيرة الحمد أن الاجتماع بحث سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين بالإضافة إلى عدد من القضايا، من أهمها الأزمة في سوريا، ومسيرة السلام في الشرق الأوسط، واليمن، وإيران، والعراق، ومكافحة الإرهاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com