انتعاش قنوات "يوتيوب" السعودية
انتعاش قنوات "يوتيوب" السعوديةانتعاش قنوات "يوتيوب" السعودية

انتعاش قنوات "يوتيوب" السعودية

الرياض- السُّلطات السعودية تعتزم فرض رقابة وضوابط صارمة على موقع "يوتيوب" على خلفية حملتها ضد مواقع التواصل الاجتماعي عموماً.

تجاوزت مشاهدات مقاطع الفيديو الكوميدية على إحدى القنوات السعودية في موقع "يوتيوب" لتبادل ملفات الفيديو على الإنترنت 33.5 مليون مشاهدة.

ويأتي هذا الانتعاش لمتابعة القناة في "يوتيوب" في ظل شكوى الكثير من السعوديين من رتابة القنوات الرسمية وشبه الرسمية التابعة للسعودية.

في حين تعتزم السُّلطات السعودية فرض رقابة وضوابط صارمة على موقع "يوتيوب" على خلفية حملتها ضد مواقع التواصل الاجتماعي عموماً.

ويُعتبر السعوديون أكثر مستخدمي "يوتيوب" نشاطاً، ومؤخراً، أطلق شباب سعوديون جامعيون قناة "يوتيرن" على يوتيوب -ومقرها مدينة جدة- يقدمون من خلالها برامج مختلفة من المسلسلات إلى برامج تلفزيون الواقع، ونالت القناة نصيبها من النجاح الذي رده مراقبون إلى أنها خطوة ثورية في المجتمع السعودي المحافظ، وبلغت مشاهدات القناة 286 مليون مشاهدة حتى منتصف أيلول / سبتمبر الماضي.

وتتّجه الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية إلى إلزام الراغبين في الانضمام إلى موقع "يوتيوب" بالحصول على تصاريح توضح الضوابط والشروط.

ويبدو أن الحرب التي تشنها السُّلطات السعودية مؤخراً ضد مواقع التواصل الاجتماعي التي تحظى بشعبية كبيرة في المملكة باتت واضحة، في ظل الرقابة الشديدة على وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية. وكرد فعل على هذه الرقابة، ظهر المدونون على الإنترنت الذين يناقشون مشاكل اجتماعية، وينتقدون الحكومة والفساد بحرية على الشبكة العالمية.

وتدرك الرياض، بإمكانياتها الهائلة، كيف لعب الإعلام الاجتماعي دور العامل المساعد في اضطرابات واحتجاجات عصفت بدول عربية كثيرة، العام الماضي والذي قبله، وساعد على تحريك مظاهرات أطاحت بأنظمة قريبة، وألهب أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com