السعوديون يحاكمون نمر النمر على مواقع التواصل الاجتماعي
السعوديون يحاكمون نمر النمر على مواقع التواصل الاجتماعيالسعوديون يحاكمون نمر النمر على مواقع التواصل الاجتماعي

السعوديون يحاكمون نمر النمر على مواقع التواصل الاجتماعي

لقي صدور حكم بقتل رجل الدين الشيعي نمر النمر، في السعودية، تفاعلاً لافتاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تأييد كبير لتنفيذ الحكم فيما يشبه محاكمة شعبية للرجل الذي شغلت محاكمته وسائل الإعلام العربية والعالمية.



وقضت المحكمة الجزائية بالعاصمة الرياض، الأربعاء، بالقتل تعزيراً لنمر النمر على خلفية مطالبته بولاية الفقيه في البحرين والمملكة، والطعن في بعض الصحابة، بالإضافة لسب رجال الدولة، بعد أن قبض عليه عقب مواجهة مسلحة مع رجال الأمن ببلدة العوامية شرق المملكة في 8 يوليو/ تموز 2012.

وبعد مرور نحو 24 ساعة تقريباً على صدور الحكم، لا تزال المحاكمة تشغل المدونين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتجعلها في صدارة اهتماماتهم، بالتوازي مع تغطية إعلامية مكثفة للحكم وحيثياته.

وقالت تقارير محلية، اليوم الخميس، إن المحكمة اعتبرت في حيثيات حكمها بأنّ "شره (النمر) لا ينقطع إلا بقتله". ووصفته المحكمة بأنه "داعية إلى الفتنة". واتهمته "بالخروج على إمام المملكة والحاكم فيها لقصد تفريق الأمة وإشاعة الفوضى وإسقاط الدولة".

وعلى موقع "تويتر" واسع الانتشار في السعودية، سجلت مواقع رصد تفاعلات المغردين، عشرات الآلاف من التغريدات مع المحاكمة، وسط ميل كبير لصالح تنفيذ حكم القتل مقابل أصوات أقل رافضة للحكم، وقال الإعلامي السعودي ناصر حبتر، معلقاً على الحكم على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" "نطالب بتنفيذ قصاص النمر فورا، لا نقبل التعدي على سيادة البلاد لكائن من كان شيعيا كان أو سنيا أمن بلادنا خط أحمر".

وطالب رجل الدين السعودي عبد الله راشد الكثيري بالحزم مع النمر وأتباعه، وقال في تغريدة "التعاطي مع الأزمة هذه المرة ينبغي أن يكون بحزم الرافضة ما ينعطون وجه الآن مظاهرات في العوامية".

وقالت وسائل إعلام إن مؤيدي النمر خرجوا في احتجاجات رافضة للحكم في شوارع العوامية التي تعد واحدة من معاقل الشيعة الرئيسية في شرق المملكة، والتي شهدت الكثير من الأحداث المناهضة للحكومة منذ بدء أحداث الربيع العربي في بداية العام 2011، وحاول مؤيدو النمر الدفاع عنه على موقع "تويتر" عبر نشاط مكثف، والتشكيك في الحكم، فيما بدت أنها حرب تغريدات بين مؤيديه والمعارضين له.

وقال حساب يحمل اسم "أحرار القطيف" معلقاً على الهاشتاغ الأشهر حول المحاكمة "القتل تعزيراً لنمر النمر" "لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي بعد هذا الحكم الجائر، فلا بد أن نقف مع شيخنا بكل الوسائل والطرق الممكنة"، وأضاف الحساب الذي يتابعه أكثر من 45 ألف شخص على "تويتر" في تغريدة أخرى "يجهل النظام السعودي بمدى خطورة تبعات حكم الإعدام السياسي والطائفي بحق آية الله النمر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com